رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور والأرقام..حصاد الجولة الثانية من المونديال

جريدة الدستور

انتهت مساء أمس، مباريات الجولة الثانية، من بطولة كأس العالم، بمباراة البرتغال، ومنتخب الولايات المتحدة الأمريكية، التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق.
يرصد "الدستور الإلكتروني" ملخصًا بالأرقام والصور، وحصادًا للجولة الثانية.
عدد أهداف الجولة الثانية:
شهدت الجولة الثانية 45 هدفا، بمعدل 2.8 هدف/مباراة، وهو معدل أقل من نظيره في الجولة الأولي، وكانت المباراة التي شهدت أكبر عدد من الأهداف، في مباراة فرنسا وسويسرا، التي اهتزت فيها الشباك 7 مرات، ويليها مباراة كوريا الجنوبية والجزائر (6 أهداف).
أقوى هجوم وأضعف دفاع:
بطبيعة الحال جاء المنتخب الفرنسي، كأقوى خط هجوم في الجولة الثانية، بعد أن سجل 5 أهداف في شباك الفريق السويسري، الذي حل في المركز الأول كأضعف خطوط الدفاع في البطولة.
وبشكل عام، يحتل المنتخبان الفرنسي والهولندي، المركز الأول فيما يخص قائمة الفرق التي تملك أقوى خط هجوم، بعد أن سجل كل فريق 8 أهداف، خلال مباراتين، فيما يحتل المنتخب الأسباني –حامل اللقب– المركز الأول كأضعف الخطوط الدفاعية، برصيد 7 أهداف!
هدافو البطولة حتى الآن:
تمكن كل من (بن زيما – فرنسا)، (توماس مولر – ألمانيا)، (روبن – هولندا)، (فان بيرسي – هولندا)، (إينر فالنسيا – الإكوادور)، من تسجيل 3 أهداف في البطولة حتى الآن، ولكن تبدو فرصة روبن فان بيرسي، نجم المنتخب الهولندي، في التتويج بلقب هداف البطولة، صعبة إلى حد ما، بعد تأكد غيابه عن مباراة هولندا وتشيلي، بسبب الإيقاف.
أبرز لاعبي الجولة الثانية:
ظهر العديد من اللاعبين بمستوى عال للغاية، خلال الجولة الثانية، ومنهم (ليونيل ميسي – الأرجنتين)، (لويس سواريز – الأوروجواي)، (واين روني – إنجلترا)، (عبد المؤمن جابو - الجزائر)، (إسلام سليماني – الجزائر)، (أوسكار – البرازيل)، (كريم بن زيما – فرنسا)، (جيريمو أوتشوا – المكسيك)، (جونزاليس – ساحل العاج)، (ماتويدي – فرنسا)، (أومريو – نيجيريا)، فيما غاب (كافاني – أوروجواني)، (نيمار – البرازيل)، عن القائمة، رغم تواجدهما، خلال قائمة الأفضل في الجولة الأولى.
منتخبات تأهلت لدور الـ 16:
تأهل كل من: (هولندا – تشيلي – كولومبيا – كوستاريكا – فرنسا – الأرجنتين – بلجيكا)، بعد أن جمع كل فريق 6 نقاط، من الجولتين الأولى والثانية.
منتخبات خرجت مبكرًا:
ودع البطولة منتخبات: (الكاميرون – أسبانيا – أستراليا – إنجلترا – البوسنة والهرسك – هندوراس – كوريا الجنوبية).
ركلات الجزاء:
احتسب الحكام ركلتي جزاء في هذه الجولة، سجل لاعب أستراليا جديناك هدفا في شباك المنتخب الهولندي، في حين أهدر بن زيما الركلة الثانية أمام سويسرا.
الإنذارات والطرد:
أشهر الحكام الإنذارات في وجه اللاعبين، 38 مرة، وكانت المباراة التي شهدت أعلى معدل من الكروت الصفراء، هي مباراة الإكوادور وهندوراس (5 مرات).
فيما شهدت الجولة الأولى 40 إنذارًا، خلال 16 مباراة.
في حين طرد الحكام أليكساندر سونج لاعب من منتخب الكاميرون، خلال مباراة الأسود أمام كرواتيا، علاوة على كوستاس كاتسورانيس، لاعب المنتخب اليوناني، خلال مباراة اليونان واليابان، بالمجموعة الثالثة.
أما الجولة الأولى، فشهدت ثلاث حالات طرد.
أبرز لقطات الجولة الثانية:
• تمكن كلوزه، نجم منتخب ألمانيا أخيرا، من معادل رقم الظاهرة البرازيلية رونالدو، بعد أن سجل هدف التعادل لفريقه، أمام المنتخب الغاني، في المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق.
وبات كلوزه على بعد هدف واحد فقط، من تحقيق رقم قياسي في البطولة، بعد أن وصل رصيده من الأهداف المونديالية، إلى الهدف رقم 15.
• فرحة لاعبي المنتخب الجزائري، بعد تحقيق فوز كبير، على حساب كوريا الجنوبية، بأربعة أهداف مقابل هدف، وهو الفوز الأول الذي يحققه الخضر، منذ مشاركة الفريق في مونديال 1986.
• فرحة لاعبي المنتخب الكوستاريكي، بعد مواصلة المفاجآت، في البطولة، والتغلب على منتخب إيطاليا –القوي-، بهدف نظيف، ليضمن الفريق التأهل لدور الـ 16، بعد أن توقع متابعو المونديال، أن يكون المنتخب الأضعف في مجموعته.
• عودة لويس سواريز، للمشاركة في المباريات بقوة، بعد الإصابة التي لحقت به منذ فترة، ليقود منتخب بلاده، للتغلب علي إنجلترا، بهدفين مقابل هدف.
• أضاع كريم بن زيما، نجم هجوم منتخب فرنسا، أول ركلة جزاء في البطولة، أمام المنتخب السويسري، ليدخل بذلك تاريخ الأرقام السلبية في تاريخ مشاركات منتخب الديوك في المونديال، كأول لاعب يهدر ركلة جزاء لـ(فرنسا) في البطولة.
تمكنت منتخبات (هولندا – تشيلي – كولومبيا – الأرجنتين – كوستاريكا – بلجيكا – فرنسا)، من تحقيق العلامة الكاملة، واقتناص الـ 6 نقاط، خلال أول مباراتين لهم بالمونديال.