رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

فرز الحالات المريضة ومراجعة خطط الطوارئ فى اجتماع بـ«صحة الإسكندرية»

اجتماع بصحة الإسكندرية
اجتماع بصحة الإسكندرية

عقدت إدارة الرعاية العاجلة والحرجة بمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية، بمستشفى المحافظة للولادة «دار إسماعيل»، اجتماعا برئاسة الدكتورة ميرفت السيد، وكيلة المديرية للطب العلاجى، مع مديري الطوارئ بالمستشفيات التابعة للمديرية.

وأكد الاجتماع فرز المرضى وفق القواعد الاسترشادية، مع التأكيد على ضرورة الاهتمام بفرز الحالات المريضة بشدة والحالات الجيدة «Too ill and too well patients»، مع عدم إبلاغ العناية المركزة لحجز مرضى دون داعٍ.

كما أكد الاجتماع تفعيل وحدة الاعتمادية العالية «High dependency unit» الملحقة بقسم الطوارئ لتقليل الضغط على الطوارئ والعنايات المركزة، وكذلك ضرورة تواجد طبيب باطنة وجراحة نوباتجى بجانب طبيب الطوارئ بجدول رسمي معلن.

كما تم خلال الاجتماع مراجعة خطط الطوارئ الخاصة بكل مستشفى، مع التأكيد على استيفاء نماذج التحويل والتقييم الأولي قبل عرض المرضى، للتنسيق خارج المستشفى لعدم وجود مكان أو خدمة.

وعلى جانب آخر، قالت الدكتورة ميرفت السيد، وكيلة المديرية للطب العلاجى، إنه تم التنبيه على جميع مديرى المستشفيات التابعة للمديرية بالتزام فريق الانتشار السريع وجاهزيته للتدخل الفورى فى أى لحظة.

وأشارت «السيد» إلى أنه تم، أمس الخميس، تنفيذ المناورة السابعة غير المعلنة «التدريب العملي» لخطة الطوارئ والكوارث، حيث جاء السيناريو على هيئة حادث سير واصطدام بين أتوبيس وميكروباص في طريق مصر- الإسكندرية الصحراوي، وحدوث عدد من الإصابات حوالي 15 مصابا، والتنسيق الفوري بين منسقي فريق الانتشار السريع ومدير أقرب مستشفى لمكان الحادث، وتم وصول الفريق، الذى ضم أطباء جراحة وعظام وباطنة وأطفال ومسعفا، إلى مكان الحادث في خلال ٢٢ دقيقة من وقت الاستدعاء.

كما عقد، أمس، اجتماع آخر برئاسة الدكتورة ميرفت السيد، ضم فريق الصيدلة الإكلينيكية بالمديرية ومنسقي الصيدلة الإكلينيكية بالمستشفيات التابعة للمديرية.

وناقش الاجتماع آليات تحسين الخدمة المقدمة من قبل الصيادلة الإكلينيكيين، خاصة فى حالات العناية المركزة، وتدعيم دورهم كجزء أساسي من الطاقم الطبى، ومناقشة المشاكل والعقبات التي يواجهها الصيادلة الإكلينيكيون أثناء عملهم، ووضع المقترحات التى تمكنهم من أداء عملهم بشكل أكثر كفاءة.

كما ناقش الاجتماع مقترحات تدوير الأصناف الراكدة التي تم رصدها من خلال لجنة التفتيش الصيدلي بالمديرية، ولجنة حوكمة الموارد على مخازن الأدوية.