رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

ارتفاع أسعار النفط اليوم الإثنين.. وخام برنت يلامس الـ 88 دولارا للبرميل

النفط
النفط

ارتفعت  أسعار النفط بنسبة 2%، اليوم الإثنين، بعد أن أبقت دول "أوبك+" على أهدافها المتعلقة بالإنتاج قبل حظر الاتحاد الأوروبي للخام الروسي ووضع سقف له، والذي يسري اعتبارًا من اليوم.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.84 دولار أو 2.2% إلى 87.41 دولار للبرميل، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بحوالي 1.64 دولاراً أو 2% إلى 81.62 دولاراً للبرميل. 

في الوقت نفسه وفي إشارة إيجابية للطلب على الوقود، خففت المزيد من المدن الصينية قيود مكافحة كورونا خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وفي وقت سابق، أكدت الدول الأعضاء في "أوبك+" مجددا استعدادها للاجتماع في أي وقت، واتخاذ المزيد من الإجراءات الفورية لمعالجة أي تطورات في السوق، لدعم توازن أسواق البترول واستقرارها.

وأقرت "أوبك+" إعادة تأكيد قرار الاجتماع الوزاري العاشر للدول الأعضاء المنعقد في 12 أبريل 2020 الذي أُيّد في الاجتماعات اللاحقة، بما في ذلك الاجتماع الوزاري التاسع عشر للمجموعة، المُنعقد في 18 يوليو 2021 والاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين للمجموعة، المُنعقد في 5 أكتوبر 2022.

كما أقر المشاركون في اجتماع "أوبك+" تعديل وتيرة الاجتماعات الشهرية للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج، لتكون كل شهرين، مع منح اللجنة صلاحية عقد اجتماعات إضافية، أو طلب عقد الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في أوبك بلس في أي وقت، للتعامل مع أي تطورات في السوق متى ما تطلب الأمر.

وأكد المشاركون مجددا أهمية الالتزام التام بالاتفاق وآلية التعويض، والاستفادة من فترة التمديد المعتمدة في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لأوبك بلس.

وتضم أوبك+ منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"وحلفاء من بينها روسيا وكان التحالف النفطي قد اتفق في اجتماع أكتوبر الماضي على خفض الإنتاج مليوني برميل يوميًا، أي نحو اثنين في المئة من الطلب العالمي، بداية من نوفمبر 2022 حتى نهاية عام 2023. وعزت أوبك+ قرارها حينها بخفض الإنتاج إلى ضعف التوقعات الاقتصادية.