رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ليلة طرب تجمع على الحجار ومحمد الحلو على مسرح النافورة بالموسيقى العربية (صور)

الحجار على مسرح النافورة
الحجار على مسرح النافورة

ليلة طرب من طراز فريد جاءت ضمن فعاليات الدورة 31 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، أحياها النجمان علي الحجار، محمد الحلو، بمشاركة الأوركسترا وقيادة المايسترو الكبير أحمد عاطف.

وسط حفاوة بالغة استقبل الجمهور الفنان الكبير على الحجار، ليستعرض ملامح رحلته الفنية التى امتدت عقودًا، وبمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الدكتور أحمد عاطف، قدم عددًا من أعماله التى رسخت فى وجدان المجتمع المصري والعربي، كان منها "بوابة الحلواني، على قد ما حبينا، أنا كنت عيدك، زي الهوى، اعذريني، مسألة مبدأ 1 و2، بطلة حكايتي، الليل وآخره، عريسنا واصل، العروسة، رحلة السيد أبوالعلا البشري، ريشة، لو يرجع الزمان وصاحبه خلالها عازف البيانو أسامة عزالدين، لما الشتا يدق البيبان، تجيش نعيش، عارفة"، إلى جانب مختارات من مؤلفات انتصارات أكتوبر.

الحجار

الحلو يضيء نافورة الأوبرا 

وعلى صوت عاصفة من التصفيق، ظهر الفنان الكبير محمد الحلو وبصوته الدافئ، أكد قدرة الفنون الجادة على استقطاب الجمهور، وتغنى بمجموعة من أيقوناته الخاصة التى أضاءت سماء الأوبر، كان منها "الوسية، صدقي، إلى من همها أمري، ليالي الحلمية، عراف، يا حبيبي، أهيم شوقًا، تتر النهاية لمسلسل زيزينيا، إلى جانب ألف ليلة وليلة لأم كلثوم.

محمد الحلو
محمد الحلو

وبصوت ينتمى إلى زمن الفن الجميل، شدت النجمة الأوبرالية إيناس عزالدين بـ"بقى عايز تنساني ووحشتنى"، ونالت إعجاب واستحسان الحضور.

إيناس عز الدين 

كورال الأطفال يستقبل الجمهور

وعلى المسرح الخارجى، قدم كورال أطفال وشباب مركز تنمية المواهب بقيادة المايسترو الدكتور محمد عبدالستار، وتحت إشراف الفنان عبدالوهاب السيد، كوكبة من أشهر أعمال الموسيقى العربية.

 

تفاصيل المؤتمر العلمي على المسرح الصغير

واستمر المؤتمر العلمى المصاحب على المسرح الصغير فى تناول محاور هذه الدورة، حيث استعرضت الجلسة الأولى محور التجارب الإبداعية للمسرح الغنائي في البلاد العربية، بحضور الدكتور الأب يوسف طنوس (لبنان) مقررًا، وناقش أبحاث المسرح الغنائي الأردني سياق القوالب الغنائية الشعبية، عامر ماضي ومسرح الفوانيس نموذجًا للدكتور نبيل الدراس (الأردن)، والمسرح الغنائي في تونس أزمة شكل فني في سياق مجتمع متحول للدكتور فراس الطرابلسي (تونس)، والمسرح الغنائي فى السودان- النشأة والتطور والعقبات للدكتور كمال يوسف (السودان)، والتجديد والإبداع في مسرح الأخوين رحباني، مسرحية أيام فخر الدين نموذجًا للدكتورة نهيل سلوم (سوريا)، وأثر أعلام ورواد التلحين في المراحل التي مر بها المسرح الغنائي العربي للدكتور حبيب ظاهر العباس (العراق).

 

وتناولت الجلسة الثانية محور تجارب المسرح الغنائى في البلاد العربية، بحضور الدكتور نبيل الدراس (الأردن) مقررًا، وناقش المسرح الغنائى فى تونس "تقليد أم تجديد" للدكتور فتحي زغندة (تونس)، والمسرح الغنائي الليبي من التراث الغنائي إلى الموسيقي الحديثة نموذج قناو/ كحلول  لـ عبدالمنعم بن حامد (ليبيا)، والمسرح الغنائي في السودان النشأة والتطور لـ الفاتح حسين أحمد (السودان)، والتنوع اللحني ودوره في دراما المسرح الغنائي- أوبريت المطرقة اختيارًا للدكتور عدنان خلف ساهي (العراق)، والمسرح الغنائي العربي وازدهاره- المسرح العراقي الغنائي نموذجًا لـ هيثم شعوبي (العراق).