رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

شروط إعفاء سيارات المصريين من الجمارك وكيفية الاستفادة من القانون الجديد

سيارات
سيارات

شروط إعفاء سيارات المصريين من الجمارك من أكثر الموضوعات التي تصدرت تريند محركات الإنترنت والسوشيال ميديا في الساعات الأخيرة، وترتفع عمليات البحث على محركات الإنترنت والسوشيال ميديا وعبر الموقع الأكثر استخداماً “جوجل” من قبل المواطنين داخل وخارج مصر عن تفاصيل شروط إعفاء سيارات المصريين من الجمارك، وكيفية تسجيل البيانات للاستفادة من أحكام القانون.

إعفاء سيارات المصريين من الجمارك

وتزامناً مع عمليات البحث المتكررة على محركات الإنترنت والسوشيال ميديا وعبر موقع “جوجل”، يرصد “الدستور” في هذا التقرير المفصل كافة التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير والتي تشمل تفاصيل وشروط إعفاء سيارات المصريين من الجمارك، كيفية تسجيل البيانات للاستفادة من أحكام القانون، وإليكم التفاصيل على النحو التالي:

شروط إعفاء سيارات المصريين من الجمارك

ويُشترط أن يتوافر في المصري الذي يرغب في الاستفادة من أحكام هذا القانون، في تاريخ سداد المبلغ النقدي المنصوص عليه:

أن يكون له إقامة قانونية سارية خارج البلاد.

وأن يبلغ 16 سنة ميلادية كاملة على الأقل.

وأن يكون لديه حساب بنكي في الخارج مضى على فتحه 3 أشهر على الأقل، ويستثنى من هذا الشرط زوج المصري المقيم في الخارج وأبناؤه، متى توافرت بشأنهم باقي الشروط المنصوص عليها فى هذه المادة.

كيفية تسجيل البيانات للاستفادة من أحكام القانون

1 - يسجل المصري بياناته.

2 - ويسجل بيانات السيارة المطلوب استيرادها.

3 - ويقوم بسداد المبلغ النقدي المنصوص عليه.

4 - ويُمنح فى مقابل ذلك موافقة استيرادية تثبت تمام السداد وبيانات السيارة.

5 - وتكون هذه الموافقة صالحة لإتمام إجراءات الاستيراد والإفراج عن السيارة المستوردة لمدة عام ميلادي من تاريخ صدورها، وذلك على النحو الذي يحدده القرار المنصوص عليه فى المادة (8) من هذا القانون.

6 - وفى حالة عدم إتمام الاستيراد خلال المدة المحددة، يُسترد المبلغ النقدي السابق سداده فوراً، بذات القيمة والعملة المسدد بها، بدون عائد.