رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رئيس وزراء باكستان: إعادة إعمار مناطق الفيضانات ستأخذ سنوات طويلة

رئيس وزراء باكيستان
رئيس وزراء باكيستان

قال رئيس وزراء باكستان شهباز شريف، اليوم الثلاثاء، إن إعادة إعمار المناطق المتضررة من الفيضانات ستأخذ سنوات طويلة. 

ووفقاً لصحيفة “دي ان دي” الباكستانية، شدد شهباز شريف على أن باكستان، رغم أنها ليست مساهمًا في انبعاثات الكربون العالمية، كانت من بين أكثر البلدان عرضة لتأثير تغير المناخ.

وأعرب عن أمله في أن يضاعف المجتمع الدولي جهوده للتخفيف من الآثار السلبية للفيضانات، من خلال المشاركة النشطة في مرحلة إعادة التأهيل وإعادة الإعمار.

كما أكد رئيس الوزراء شهباز شريف على الجهود التي تبذلها الحكومة، والتي تشمل الاستجابة الإنسانية للسكان في المناطق المتضررة بما في ذلك إنشاء صندوق رئيس الوزراء للإغاثة من الفيضانات 2022، لتقديم الإغاثة وإعادة التأهيل للمتضررين من الأمطار الغزيرة. 

مساعدات الاتحاد الأوروبي

وخلال لقاء رئبيس الوزراء الباكستاني بالمفوض الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش في إسلام أباد يوم الثلاثاء، أشاد شهباز بمساعدات الاتحاد الأوروبي لباكستان في أزمة الفيضانات. 

وأضاف أن باكستان تقدر بشكل كبير علاقتها مع الاتحاد الأوروبي القائمة على القيم المشتركة والأهداف المشتركة للسلام والازدهار والتنمية.

كما أعرب رئيس الوزراء عن تقديره لمساعدة الاتحاد الأوروبي في أعقاب الفيضانات الهائلة التي سببها المناخ في باكستان، وكما شارك تفاصيل الدمار الذي تسببت فيه الفيضانات التي لحقت بالمحاصيل والإسكان والثروة الحيوانية والبنية التحتية الحيوية، فضلاً عن وفاة أكثر من ستة عشر مائة شخص.

وأعرب رئيس الوزراء عن ارتياحه للمشاركة رفيعة المستوى بين الجانبين، وأعرب عن أمله في أن يواصل الجانبان العمل معًا لزيادة تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية الثنائية بينهما، من أجل الاستفادة من خطة GSP Plus، بعد عام 2023.

وفقًا للهيئة الوطنية لإدارة الكوارث (NDMA)، فقد أكثر من 1300 شخص حياتهم، بينما تضرر 33 مليون آخرين من جراء الفيضانات المدمرة التي اجتاحت أجزاء مختلفة من البلادـ، حسبما أفادت صحيفة ديلي تايمز.