رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«متبقيات المبيدات» يبدأ برنامجًا تدريبيًا فى مجال سلامة الغذاء

د.هند عبد اللاه
د.هند عبد اللاه

كلف السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ورئيس مركز البحوث الزراعية د. محمد سليمان، بالتعاون مع الجهات العاملة في مجال سلامة الغذاء في إطار بروتوكول التعاون الموقع بين المعمل والشركات.

وأعلنت د. هند عبداللاه، مدير معمل متبقيات المبيدات، عن بدء البرنامج التدريبي لمتخصصين من القطاع الخاص في مجال سلامة الغذاء بمقر المعمل وذلك ضمن برنامج تعليمي تقدمه الشركات بالتعاون مع أكثر من جهة.

وأكدت عبداللاه أن البرنامج سيكون على مدار عدة أيام خلال 4 أسابيع يتم خلالها التعريف بما يقدمه المعمل من خدمات في مجال سلامة الغذاء وكيفية تحليل الملوثات في المنتجات الزراعية الطازجة أو المصنعة والمنتجات الغذائية بشكل عام في الأقسام المختلفة وباستخدام أحدث الأجهزة، كما سيتم خلال التدريب توضيح دور الجهات المسئولة عن الدور الرقابي في مجال سلامة الغذاء من صادرات أو واردات، وكذا تعريف متبقيات المبيدات وطرق قياسها وأثرها على الصادرات الزراعية ودور لجنة مبيدات الآفات الزراعية في تسجيل المبيدات المسموح باستخدامها في مصر وأنواعها وطرق تطبيقها، كما يتضمن البرنامج التدريبي متطلبات الجهات الرقابية في سحب العينات خلال سلاسل الإمداد لتحليل متبقيات المبيدات بها.

من ناحية أخرى، قام خريجو وطلاب كليات الزراعة لبعض الجامعات المختلفة بزيارة لمعمل متبقيات المبيدات؛ للاطلاع على دور المعمل في تحليل ملوثات الأغذية من خلال أقسامه والاطلاع على أحدث الأجهزة.

وقامت مديرة المعمل بتقديم عرض عن أهم الخدمات التي يقدمها المعمل بالتعاون مع الجهات الرقابية في مجال سلامة الغذاء، حيث قام خريجو وطلاب كليات الزراعة بزيارة أقسام المعمل المختلفة، وشرح الباحثون طرق التحليل باستخدام أحدث طرق التحليل وأحدث الأجهزة، وأشاد الزائرون بمستوى التطور الهائل للأجهزة والكفاءة البشرية بالمعمل الذي لا يقل عن أفضل المعامل في أوروبا في مجال تحليل الملوثات في الأغذية.