رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بروتوكول تعاون بين نقابة العاملين بالبناء والأخشاب بمصر وليبيا

نقابة البناء والأخشاب
نقابة البناء والأخشاب

وقع عبد المنعم الجمل، رئيس النقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، على تجديد بروتوكول تعاون مع النقابة العامة للبناء والتشييد بليبيا، برئاسة خليفة سالم البكت، وذلك انطلاقاً من مبدأ التعاون المشترك بين النقابتين، والعلاقات المميزة المبنية على أسس الاحترام والتعاون المتبادل لخدمة الحركة العمالية فى البلدين الشقيقين بصفة خاصة والحركة العمالية العربية والعالمية بصفة عامة. 

يأتي ذلك حرصاً على تفعيل دور النقابتين بين البلدين الشقيقتين لخدمة وتطوير العمل النقابى المشترك، وبناء على البروتوكولات السابقة الموقعة بين الطرفين. 

يستهدف تجديد بروتوكول التعاون، رعاية شئون العمالة الوافدة بين البلدين الذين يعملون فى قطاع البناء والإنشاءات، مما يستدعى تنظيم هذه الفئة من العمال، بفتح باب الانتساب للنقابة ومشاركتهم فى العمل النقابى في كلا البلدين الشقيقين.

ويتضمن بروتوكول التعاون أيضا متابعة عقود العمل الخاصة بهم، من أجل المحافظة على حقوق العمال، وكذلك التواصل مع العمالة الوافدة فى مواقع العمل للإطلاع على همومهم والمشاكل التى تواجههم مثل الإقامة وتصاريح العمل والشئون الإدارية والصحية. 

واتفق الجانبان من خلال بروتوكول التعاون على تنظيم دورات تدريبية للعمالة الوافدة لتعريفهم بالأنظمة والقوانين والحقوق والواجبات وشروط السلامة والصحة المهنية، وكذلك تحقيق التواصل مع وزارة القوى العاملة المصرية ووزارة العمل والتأهيل الليبية وسفارات العمالة الوافدة بين البلدين للمحافظة على حقوق العمال ورعايتهم. 

ونص بروتوكول التعاون أيضا على إنشاء خط ساخن ومباشر فى النقابة العامة في ليبيا لتلقى الاتصالات من العمالة الوافدة. 

واتفق الجانبان على العمل مع الحكومتين المصرية والليبية على تطبيق الاتفاقيات الصادرة عن منظمة العمل العربية ومنظمة العمل الدولية، وبينها الاتفاقية رقم ( 2 ) لسنة 67 ورقم ( 4 ) لسنة 75 بشأن تشغيل الأيدى العاملة العربية الصادرة، الاتفاقية رقم ( 8 ) لسنه 77 بشأن الحريات والحقوق النقابية، الاتفاقية رقم ( 14 ) لسنة 81 بشأن حق العامل العربى فى التأمينات الاجتماعية عند تنقله للعمل فى أحد الأقطار العربية، الاتفاقية رقم ( 15 ) لسنة 83 بشأن تحديد وحماية الأجور، والاتفاقية رقم ( 16) لسنة 83 بشأن الخدمات الاجتماعية العمالية. 

وتضمن بروتوكول التعاون كذلك العمل على توعية العاملين الوافدين بكلا من مصر وليبيا بضرورة تصويب أوضاعهم وفقاً لقوانين وتشريعات الحكومتين. 

وأكد عبد المنعم الجمل، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، أن تجديد بروتوكول التعاون مع الجانب الليبي، يأتي استكمالا للتنسيق والتعاون بين النقابتين لما فيه صالح الطبقة العاملة، لافتا إلى أن هذا التنسيق يحقق مزيدا من الاستقرار للعمال.

وأوضح الجمل، أن الحرص على تجديد بروتوكول التعاون يأتي في ضوء حالة الاستقرار التي بدأت تشهدها ليبيا مع فتح الباب أمام العمالة المصرية وكذلك شركات المقاولات المختلفة لإعادة الإعمار، لافتا إلى أن التنسيق المستمر يساهم في الحد من المشكلات التي قد تتعرض لها العمالة الوافدة في كلا من مصر وليبيا. 

من جانبه أكد رئيس النقابة العامة للبناء والتشييد بليبيا، خليفة سالم البكت، أن هذا البروتوكول يعزز التعاون مع النقابة المصرية لما تمتلكه من إمكانيات وقدرات كبيرة وخبرات في مجال العمل النقابي. 

وأشار إلى أن التعاون النقابي بين كلا من مصر وليبيا تاريخي، في ضوء العلاقات القوية بين البلدين الشقيقين، مؤكدا أن الجانب الليبي، سيسعى لتعظيم الاستفادة من مركز التدريب المهني المتطور التابع للنقابة المصرية لما يمتلكه من إمكانيات وقدرات تدريبية على أعلى مستوى. 

وفي نهاية اللقاء أهدى خليفة سالم البكت، درع نقابة البناء والتشييد في ليبيا، إلى عبد المنعم الجمل، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب المصرية، تقديرا لدوره في خدمة العمل النقابي العربي والإفريقي. 

حضر توقيع بروتوكول التعاون من النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب المصرية، عاطف أبا زيد، أمين الصندوق، محمد حسن، نائب رئيس النقابة، ومحمد بهاء، مستشار النقابة، ومن الجانب الليبي، آدم برجيع، عضو مكتب تنفيذي بالنقابة العامة للبناء والتشييد.