رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

هل تحقق صادرات الغاز لمصر مليار دولار شهريًا؟.. خبراء يُجيبون

صورة أرشفية
صورة أرشفية

تسعي وزارة البترول والثروة المعدنية لتنفيذ استراتيجية التوسع في أنشطة البحث والاستكشاف وتنويع المصادر، لزيادة صادرت مصر من الغاز وذلك بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي عام 2018، مع اكتشاف حقل ظهر العملاق.

وفي السياق، قال الدكتور محمد معيط ، وزير المالية، إن قطاع النفط حقق فائضًا بنحو 5 مليارات دولار، بينما بلغت صادراتنا من الغاز الطبيعى شهريًا ٥٠٠ مليون دولار، ونستهدف الوصول إلى مليار دولار. 

وتعليقًا على تصريح وزير المالية، قال الدكتور عمرو يوسف الخبير الاقتصادي، إن استخدام تكنولوجيا المسح السيزمي لإعادة تقييم المناطق البترولية واختصار عامل الزمن فى البحث والتنقيب لزيادة الإنتاج ودعم الإحتياطيات البترولية، ياتي بثماره في الوقت الحالي وذلك بعد طلب عدد من الشركات العالمية التنقيب عن الغاز في مصر.

وتابع الخبير الاقتصادي أن مصر استطاعت أن تتحول من دولة مستوردة إلى أحد أقطاب العالم لتصدير الغاز الطبيعي والمسال  لأبرز وأشهر الأسواق العالمية كاليابان وسنغافورة وفرنسا وباكستان واليونان وغيرها من الدول المستوردة، وأضاف أن التعاون المشترك بين مصر وقبرص لإقامه وإنشاء خط نقل بين البلدين سوف يعزز الاستفادة الكاملة لتصدير الغاز المصري لأوروبا والذى سوف يتحقق من خلاله وجود مصري حقيقي على أرض القارة العجوز . 

من جانبها، قالت خبيرة الطاقة الدكتورة وفاء علي، إن الوزارة تعمل في الوقت الحالي علي تكثيف البحث والاستكشاف وزيادة وتيرة العمل في حقول الغاز والتي يأتي علي رأسها: 

  1. حقل ظهر باحتياطيات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز.
  2. وحقل نورس الذي ينتج 900 مليون قدم مكعب يوميًا باستثمارات تصل إلى 12 مليار دولار.
  3. حقل أتول أيضا و ينتج 400 مليون قدم مكعب.
  4. حقل الدلتا غرب وينتج 700 مليون قدم مكعب يوميا.
  5. حقل بلطيم والذي يقع في جنوب بلطيم ويهدف الي الوصول بالانتاج 600 قدم مكعب يوميا.
  6. يصل الانتاج بشروش وريفين ومنطقه النورس الكبري لـ مليار قدم مكعب يوميا.

وتابعت أن مصر تحجز لنفسها مكانًا كلاعب أساسي في قطاع الغاز العالمي خلال السبع سنوات الماضية، ويصل إنتاجها اليومي لـ 7.2 مليار قدم مكعب يوميًا.