رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أيمن عاشور: الحكومة ستجرى حوارًا مجتمعيًا بشأن تطوير التعليم العالى بمشاركة مستقبل وطن

 الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور

أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث، عن إطلاق حوار مجتمعي حول التحديات التي تواجه منظومة التعليم وتطويره، بمشاركة حزب مستقبل وطن، وستتم دعوة كل أطياف المجتمع من أحزاب وقوى سياسية. 

 

وأضاف الوزير، خلال ندوة تثقيفية لحزب مستقبل وطن أمس الثلاثاء، أن هناك 70% من الكليات نظرية ولا بد من أن يدرس الطالب مواد أخرى تتوافق مع متطلبات العصر بجانب النظرية، حتي لا تكن نظرية بحتة، وتؤهله لسوق العمل.

 

وأوضح عاشور أنه في 2040 سيكون سوق العمل مختلفة تمامًا عن الوضع الحالي، إذا لا بد من وجود رؤية تعليمية تناسب متطلبات العصر وسوق العمل، المتجه نحو التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي.

 

وأشار إلى أنه بحلول عام 2040 ستتم هيكلة مجالس الجامعات، حيث ستختفي مناصب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ونائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، ونائب رئيس الجامعة للدراسات العليا، وعميد قطاع الهندسة والتكنولوجيا، وعميد قطاع علوم الحياة والطب، وعميد قطاع التعاون الدولي.

 

وأكد أنه يطمح فى تنمية شاملة يكون محركها الرئيسي التعليم، وسيتم وضع خطة خمسية للتعليم والبحث العلمي على مدار 10 سنوات، من خلال رؤية مجتمعية بمشاركة كل أطياف المجتمع.