رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ننشر شروط التقدم لمسابقتي «التميز للهواة ورتيبة الحفني» في العزف والغناء

الدكتورة رتيبة الحفنى
الدكتورة رتيبة الحفنى

أعلنت دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتور مجدى صابر، عن إطلاق مسابقة الدكتورة رتيبة الحفني في الغناء العربي للشباب والأطفال وذوي القدرات الخاصة ومسابقة التميز للهواة في العزف المنفرد على جميع الآلات الموسيقية؛ وذلك في إطار الإعداد والتنظيم لتقديم مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الواحد والثلاثين في الفترة من 20 أكتوبر إلى 3 نوفمبر 2022.

شروط مسابقة التميز للهواة في العزف المنفرد

وتتمثل شروط التقدم في مسابقة التميز للهواة في العزف المنفرد (صوليست) على جميع الآلات الموسيقية، أن المسابقة لكل الاعمار من الموهوبين، وأن يقوم المتسابق بأداء عمل من الارتجال "تقاسيم" لا تزيد مدته على 3 دقائق، وأن يقدم المتسابقة مقطوعة موسيقية من اختياره، وأن يمكن للعازف مصاحبته بآلة إيقاعية.

شروط مسابقة الدكتورة رتيبة الحفني في الغناء العربي للشباب وذوي القدرات

أما شروط مسابقة الدكتورة رتيبة الحفني في الغناء العربي للشباب ولذوي القدرات الخاصة تتمثل في أن سن المتقدم من 18 إلى 35 سنة، وأن يؤدي المتقدم أغنية من إحدى القوالب الغنائية التراثية "طقطوقة، موشح، قصيدة، دور"، وأداء أغنية من اختيار المتسابق.

أما شروط التقدم في مسابقة الدكتورة رتيبة الحفني في الغناء العربي للأطفال ولذوي القدرات الخاصة للسن من "6 إلى 14 سنة"، تتمثل في أداء أغنية من إحدى القوالب الغنائية التراثية، أداء أغنية من اختيار المتسابق، ويوفر المهرجان عازف عود إذا أراد المتسابق.

قيمة الاشتراك في المسابقة

وجاء في بيان دار الأوبرا المصرية المنظمة لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الواحد والثلاثين، أن قيمة اشتراك المتسابق 100 جنيه للمصريين، و2000 جنيه مصري لغير المصريين، وتوفر دار الأوبرا المصرية الإقامة الكاملة والانتقالات الداخلية للمتسابقين الأجانب القادمين من الخارج على أن يتحمل المتسابق تذكرة الطيران، وأن آخر موعد للتسجيل في المسابقة 15 أكتوبر 2022.

دعا مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في دورته الحادي والثلاثين، كل الباحثين والمهتمين بالموسيقى العربية للمشاركة في المهرجان، الذي يقام في دار الأوبرا المصرية بالقاهرة.

وجاءت محاور المؤتمر العلمي المصاحب للمؤتمر، تحت عنوان «المسرح الغنائي علامة فارقة في مسيرة الموسيقى العربية»، ويبلغ عددها خمس، وهي:

1- المحور الأول:

المسرح الغنائي العربي بين النشأة والازدهار والانحسار، ويرمي إلى تناول نشأة المسرح الغنائي العربي وازدهاره والمراحل الفنية التي مر بها بداية من نشأته في أواخر القرن التاسع عشر في الشام ومصر.

2- المحور الثاني:

المسرح الغنائي العربي بين المعالجة الدرامية والرؤية الموسيقية، ويطرح هذا المحور سؤالًا جوهريًا حول الأثر الذي أحدثته المعالجة الدرامية في الرؤية الموسيقية لملحني المسرح الغنائي العربي أوائل القرن.

3- المحور الثالث

أثر المسرح الغنائي على القوالب الغنائية والآلية التقليدية في الموسيقى العربية، ويرمي إلى البحث في الأثر الذي شكله المسرح الغنائي في بروز قوالب غنائية وآلية انطلاقًا من طبيعة الدراما المسرحية وما تفرضه من أشكال غنائية متنوعة.

4- المحور الرابع

أعلام ورواد التلحين والأداء في المسرح الغنائي العربي، ويهدف هذا المحور إلى إلقاء الضوء على الملحنين الكبار الذين قدموا ألحانهم للمسرح الغنائي.

5- المحور الخامس

إشكاليات جمع وتوثيق وإعادة تقديم تراث المسرح الغنائي، ويرمي إلى بحث أفضل السبل لجمع وتوثيق تراث المسرح الغنائي المعلوم والمجهول والمهمل سواء في مصر أو بعض البلاد العربية.

قد تكون صورة ‏نص‏