رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

للعام الثانى على التوالى.. الاكتشافات الفرعونية تنافس على جائزة پيستوم الدولية

اكتشافات أثرية مصرية
اكتشافات أثرية مصرية

أكدت وكالة "أنسا ميد" الإيطالية، أن اكتشاف أنقاض المدينة القديمة في الأقصر من قبل الفرعون أمنحتب الثالث في الصحراء المصرية، وغرفة العبيد التي تم اكتشافها في مدينة بومباي الإيطالية، بالإضافة إلى موقع كارانتيب وهو ملاذ بني في الصخور بمنطقة الأناضول التركية منذ أكثر من 11000 عام، تم ترشيحهم لجائزة پيستوم في البحر الأبيض المتوسط ​​للسياحة الأثرية (BMTA) لهذا العام.

وتابعت أن الاكتشافات الثلاثة الجديدة وصلت إلى النهائيات في مسابقة إلى جانب باكستان مع اكتشافها لمعبد بوذي قديم في وادي سوات والمملكة المتحدة باكتشافها فسيفساء غير عادية بمشاهد من الإلياذة.

 

تبادل للثقافات

وأضافت أنه سيتم تسليم الجائزة هذا العام في 28 أكتوبر في پيستوم BMTA، حيث ستقام حفل جائزة الاكتشاف الأثري الدولية "خالد الأسعد" بالتعاون مع الشركاء الإعلاميين الدوليين من ألمانيا وفرنسا وسويسرا والمملكة المتحدة.

وأشارت الوكالة إلى أن مدير پيستوم أوجو بيكاريلي عمل مع مدير Archeo أندرياس شتاينر وقالا إنهما يدركان إن "حضارات وثقافات الماضي وعلاقاتها مع البيئة المحيطة تكتسب اليوم أهمية متزايدة مرتبطة بإعادة اكتشاف الهويات في عالم مختلف، وفي ظل مجتمع يفقد المزيد من قيمه "، حيث تهدف الجائزة إلى تعزيز تبادل الخبرات، التي تمثلها الاكتشافات الدولية، بما في ذلك الممارسات الجيدة للحوار بين الثقافات والتعاون بين السكان.

وتابعت أن جائزة پيستوم أو الاكتشاف الأثري الدولية "خالد الأسعد" تعقد نسختها الثامنة وسميت على اسم عالم آثار دفع حياته من أجل الدفاع عن التراث الثقافي، في عام 2021 ، مُنحت الجائزة لاكتشاف "مئات الأضرحة في مقبرة سقارة في مصر".

وكانت مصر قد أذهلت العالم العام الماضي والعام الجاري بسلسلة اكتشافات أثرية مذهلة،  وكان آخرها اكتشافات أخرى في سقارة، وأخرى في منطقة عين شمس، والأبرز كانت في الأقصر.