رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الخميس.. تراث عبدالرحمن بدوى فى دار الكتب والوثائق

عبد الرحمن بدوي
عبد الرحمن بدوي

تقيم الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، برئاسة د. نيفين موسى، ممثلة في مركز تحقيق التراث التابع للإدارة المركزية للمراكز العلمية برئاسة الدكتور أشرف قادوس ندوة بعنوان "عبدالرحمن بدوي"، وذلك في الثانية عشرة من ظهر الخميس بقاعة الندوات بدار الكتب بكورنيش النيل.

يتحدث في الندوة الدكتور عبدالحميد مدكور والدكتور حسام عبدالظاهر، ويدير الندوة الدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر سابقا، وتتناول الندوة دور عبدالرحمن بدوي في تحقيق التراث المخطوط.

أما عن عبدالرحمن بدوي فقد ولد في فبراير 1917 وتوفى في 25 يوليو 2002 وهو أحد أبرز أساتذة الفلسفة العرب في القرن العشرين وأغزرهم إنتاجا، إذ شملت أعماله أكثر من 150 كتابا تتوزع ما بين تحقيق وترجمة وتأليف، ويعتبره بعض المهتمين بالفلسفة من العرب أول فيلسوف وجودي مصري، وذلك لشدة تأثره ببعض الوجوديين الأوروبيين وعلى رأسهم الفيلسوف الألماني مارتن هايدجر.

بعد إنهائه الدراسة عُين في الجامعة كمعيد ولينهي بعد ذلك دراسة الماجستير عام 1941 وقد تحدث بدوي في مذكراته المعنونة بـ(سيرة حياتي) عن الظروف التي أحاطت بمناقشة رسالته للماجستير والتي كان عنوانها (مشكلة الموت في الفلسفة الوجودية) ثم عدلها إلى (مشكلة الموت في الفلسفة المعاصرة) باقتراح من الفيلسوف الفرنسي الكبير أندريه لالاند، والتي كان من المقرر أن يشرف عليها. 

إلا أن لالاند في 1940 قد ترك مصر قبل أن يتمكن عبدالرحمن بدوي من اتمام رسالته، بسبب نشوب الحرب العالمية الثانية وكان لالا ند يفضل أن يبقى في وطنه الأم فرنسا، فأشرف نيابة عنه الفيلسوف الفرنسي ألكسندر كويري.

وبلغت أعمال الدكتور عبدالرحمن بدوي سواء المنشورة أو غير المنشورة نحو 150 كتاباً منها أعمال منشورة بالفرنسية، الإسبانية، الألمانية، الإنجليزية فضلا عن العربية.