رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

فريد زهران: لابد أن يكون هناك أجندة واضحة للحوار الوطني الشامل

فريد زهران
فريد زهران

أكد فريد زهران، رئيس الحزب المصرى الديمقراطى، أن توفير الأجواء المناسبة لإجراء الحوار الوطني الشامل ستعمل على نجاحه، لافتا إلى أن الحزب من دعاة الحوار ومن هذا المنطلق رحب بالدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي في إفطار الأسرة المصرية.

وقال زهران، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم الثلاثاء بمقر الحزب بوسط القاهرة، لابد أن يكون هناك أجندة واضحة للحوار، وكذلك لابد من تحديد استراتيجية واضحة للحوار.

وأكد فريد زهران، أن الحزب يرى عدد من النقاط الواجب توافرها فى الحوار وعلى رأسها البيئة الخاصة بالحوار ومقدماته فيما يتعلق بملف المحبوسين وسجناء الرأي مشيرا إلى أن أحد قيادات الحزب وهو زياد العليمي محبوس ولم يتم الإفراج عنه ومن ثم عدم تفعيل هذا الملف يجهض الحوار الوطني. 

ولفت رئيس الحزب إلى أهمية أن يشارك الجميع في الحوار، من منطلق الشركاء وليس الضيوف، مع ضرورة أن يكون هناك مخرجات للحوار يتم تطبيقها بجدول زمنى وليس كما يحدث مع استراتيجية حقوق الإنسان التي لم يتم تفعيلها بصورة أفضل.

وانطلق منذ قليل المؤتمر الصحفي للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بشأن الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، وذلك بحضور الدكتور فريد زهران، رئيس الحزب، والدكتورة مها عبد الناصر، نائب رئيس الحزب وعضو مجلس النواب، والنائب إيهاب منصور.

ومن المقرر أن يستعرض المصري الديمقراطي الاجتماعي برئاسة فريد زهران رؤية الحزب بشأن الحوار الوطني "السياسي - الاجتماعي"، والذي يستهدف الإصلاح السياسي.

وأكد الحزب خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بوسط القاهرة بحضور عدد من قياداته، أن طريق المشاركة الوحيد والممكن هو الإصلاح السياسي والمشاركة من وجهة نظر الحزب لا تعني طمس الخلافات بين القوى السياسية المختلفة وإنما تعني توفير المناخ الموازي للتفاوض الاجتماعي لكي يتاح لشعبنا ان يختار أفضل البدائل الممكنة والمناسبة من بين البدائل المختلفة التي قد تطرحها القوى والأحزاب السياسية ولتحقيق هذا الإصلاح المنشود قال الحزب إن هناك 5 أمور ينبغي الاتفاق حولها في البداية وهي: " توفير الاجواء المناسبة وتحديد الأطراف المشاركة في الحوار ووضع أجندة للحوار وتحديد المفردات المتوقعة من الحوار، وتحديد آليات الحوار".