رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بعد زيادة موازنتها 2 مليار جنيه.. إنجازات حققها قطاع الصحة

 قطاع الصحة
قطاع الصحة

حقق قطاع الصحة في مصر انجازات كبيرة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، حيث بدأ التطوير الحقيقي، ورسمت مصر قصص نجاح أبهرت العالم على رأسها محاربتها للعديد من الأمراض المستوطنة بدأت بفيروس سي، كما صمد القطاع أمام جائحة كورونا التي أثرت على قطاع الصحة في العديد من الدول الغربية وغير ذلك الكثير من الملفات التي عمل عليها القطاع.

 

وأظهر قطاع الصحة اهتماما كبيرا بصحة المواطنين وتوفير الكشف والعلاج المجاني لهم، من خلال المبادرات الطبية التي اهتمت بصحة المواطنين بدءًا من حديثي الولادة مرورا بالنساء وكبار السن، ومن أبرزها مبادرة 100 مليون صحة، كما طافت القوافل الطبية المحافظات لتوفير العلاج المجاني.

 

ولضمان استمرار هذه الجهود، تم زيادة مخصصات وزارة الصحة في الموازنة الجديدة للدولة، فوفقا للأرقام، قدرت جملة الموازنة لديوان عام وزارة الصحة للعام المالي 2022/2023، 33 مليار و831 مليون و625 ألف جنيه، بزيادة نحو 2 مليار جنيه عن موازنة العام المالي الجاري 2021/2022، والمخصص له 31 مليار و649 مليون جنيه، "الدستور" في السطور التالية تعرض انجازات قطاع الصحة في مصر في السنوات الماضية.

 

عز العرب: المبادرات الرئاسية قضت على الأمراض المتوطنة

محمد عزالعرب، أستاذ الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية قال إن، قطاع الصحة في مصر شهد تطور كبير في السنوات الماضية بدعم من المبادرات التي نفذتها الدولة خلال هذه الفترة للكشف عن الأمراض للفئات المختلفة للشعب بدءًا من الأطفال حديثي الولادة وطلاب المدارس والنساء وكبار السن، مشيرًا إلى أن مصر حققت نجاحًا كبيرًا في القضاء على الأمراض المستعصية من خلال هذه المبادرات.

 

وتابع استطاعت مصر القضاء على فيروس سي وهو واحد من أبرز الأمراض المتوطنة، وأصبحنا بصدد إعلان مصر خالية من فيروس (سي)، وخالية تعني أن الإصابة أقل من ١٪ من عدد السكان وهو ما يمثل طفرة وتقدمًا مهمًا جدًا».

 

وأضاف أنه مع اكتشاف العلاجات الحديثة لفيروس «سى» واكتشاف «سوفالدى» في عام ٢٠١٣، الذي حصل عليه أول مريض مصري في أكتوبر ٢٠١٤، توسعت مصر في استيراد هذا الدواء الفعال وهو ما مثل إنجازًا، والأفضل من هذا أن مصر استطاعت إنتاج العلاج المثيل أو البديل المصري الذي حقق عدة أهداف.

 

أجور وتعويضات العاملين في القطاع 

ووفقا للأرقام، قدرت جملة الموازنة لديوان عام وزارة الصحة للعام المالي 2022/2023، 33 مليار و831 مليون و625 ألف جنيه، بزيادة نحو 2 مليار جنيه عن موازنة العام المالي الجاري 2021/2022، والمخصص له 31 مليار و649 مليون جنيه.

 

ووفقا لمشروع الموازنة المخصص لباب الأجور وتعويضات العاملين، بلغ التخصيص مليار و221 مليون جنيه، والمخصص لباب شراء السلع والخدمات مبلغ 7 مليارات و417 مليون جنيه، وبلغ المخصص للفوائد 181 مليون جنيه، وبلغ المخصص للباب السادس (الاستثمارات) 16.7 مليار جنيه بزيادة نحو مليار جنيه عن العام المالي السابق.

 

جاد الحق: القوافل الطبية وفرت كشف وعلاج مجاني للفقراء

قال إبراهيم جادالحق، طبيب ومنسق سابق للقوافل الطبية التي تجوب المحافظات إن، القوافل الطبية كانت موجودة منذ سنوات ولكنها لم تكن بنفس التطور الحالي فتوفر أطباء في جميع التخصصات، خاصة الأمراض المزمنة، وزادت من أصناف الأدوية التي تقدمها للمرضى.

 

كما تعقد ندوات تثقيفية حول طبيعة الأمراض المعدية وتنظيم الأسرة، بالإضافة إلى العلاج على نفقة الدولة للمرضى الذين تثبت إصابتهم بأمراض مزمنة وليس لهم تأمين صحي.

 

وأكد أن القوافل الطبية تعاظمت خدماتها للمصريين في القرى الفقيرة والمناطق النائية، مشيرًا إلى أن بعض القرى يعاني من نقص الإمكانات الطبية والوحدات الصحية ولا يكون به طبيب، ومن ثم فإن القوافل الطبية هي المنقذ لحياة سكان هذه القرى.