رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة تعلنان التخارج من «إنكوليس»

باسل الحيني
باسل الحيني

أعلن تحالف مساهمي المال العام المكون من مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة وبنك مصر، وبنك الاستثمار القومي عن انتهاء عملية بيع كامل حصصهم برأسمال الشركة الدولية للتأجير التمويلي (إنكوليس) البالغة 7,729,720 سهم بنسبة 38.65% من إجمالي رأسمال الشركة وذلك بسعر 41 جنيها مصريا للسهم.

وتأسست الشركة الدولية للتأجير التمويلي (إنكوليس) في عام 1997 من قبل مجموعة من المؤسسات المالية وهي تعد أحد أقدم الشركات التي تعمل في مجال التأجير التمويلي في مصر، وفي عام 2002 أصبحت  أول شركة تأجير تمويلي تدرج في البورصة المصرية. 

وتمكنت الشركة بنهاية عام 2021 من تحقيق أرباح قدرها 82 مليون جنيه مصري بزيادة قدرها 11% عن صافي أرباح عام 2020.

وصرح باسل الحيني، رئيس مجموعة مصر القابضة للتأمين، أن مساهمة شركتي مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة التابعين للمجموعة في شركة إنكوليس كانت مستقرة منذ إنشاء الشركة التي لقيت من مساهميها كل الدعم والمساندة خلال تاريخها المشرف في مجال التأجير التمويلي، ولا يعتبر قرار التخارج إنقاصاً من قدر شركة إنكوليس بل لعله شهادة نجاح لها لكون المساهمة نمت و وصلت لمرحلة من النضج تستدعي بيعها في إطار الإدارة النشطة لمحفظة مساهمات مجموعة مصر القابضة للتأمين، خصوصاً أن المجموعة قامت مؤخراً بتأسيس شركة تأجير تمويلي وتخصيم مملوكة بالكامل لها كباكورة للتوسع في تقديم الخدمات المالية غير المصرفية بما يتعدى خدمات التأمين، وانعقد بالفعل اجتماع الجمعية التأسيسية لهذه الشركة – مصر فاينانس للخدمات المالية – وأول اجتماع لمجلس إدارتها يوم 21 مارس 2022.

وأضاف الحيني أن التخارج الناجح من الشركة الدولية للتأجير التمويلي (إنكوليس) نموذج للنهج الجديد بالإدارة النشطة  للمحفظة الاستثمارية للمجموعة وتعظيم العائد عليها ، وقد حققت نمواً بلغ 24% عن العام 2020/2019 لتربو على 75,7 مليار جنيه مصري، مما يجعل مجموعة مصر القابضة للتأمين قبلة للمستثمرين الجادين ويضعها فى طليعة الشركات التي تخدم خطة التنمية الاقتصادية للدولة المصرية.

ومن الجدير بالذكر أن  مجموعة مصر القابضة للتأمين هي أكبر مجموعة مالية غير مصرفية في مصر. تأسست مصر القابضة للتأمين في عام 2006 بغرض إعادة هيكلة قطاع التأمين الحكومي لتكوين كيانين عملاقين عوضاً عن شركات عديدة متنافسة. 

وتركز مصر القابضة للتأمين على ثلاثة أنشطة أساسية وهي التأمين وإدارة الأصول المالية والاستثمارية وإدارة الأصول العقارية. تمتلك مصر القابضة للتأمين سبع شركات تابعة تدعم الرؤية الاستراتيجية وخطط النمو للمجموعة منها ثلاث شركات مملوكة بالكامل للشركة القابضة وهي شركة مصر للتأمين، وشركة مصر لتأمينات الحياة، وشركة مصر لإدارة الأصول العقارية وبقية الشركات مملوكة للمجموعة، ومن حيث الاستثمارات المالية، تمتلك الشركة محفظة تزيد عن 75 مليار جنيه.

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال على قطاع العلاقات العامة والإعلام بمجموعة مصر القابضة للتأمين.