رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

العراق يقدم مرشحا جديدا لمنصب الأمين العام المساعد بالجامعة العربية

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

قدم العراق اليوم، مرشحا جديدا لمنصب الأمين العام المساعد بالجامعة العربية بديلا عن الراحل قيس العزاوي.

وذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية، إن العراق قدم مرشحا جديدا لمنصب الأمين العام المساعد في الجامعة العربية بديلاً عن الدكتور الراحل قيس العزاوي.

وأضاف أن ذلك جاء بعد انطلاق الاجتماع التشاوري المغلق لوزراء الخارجية العرب الذي عقد قبيل انطلاق الدورة (157) لمجلس جامعة الدول العربية للتشاور حول أهم القضايا المطروحة على جدول الأعمال خاصة ما يتعلق بانعقاد الدورة 31 للقمة العربية بالجزائر، والموقف العربي من التطورات في أوكرانيا والنظر في توصية المندوبين الدائمين بتشكيل مجموعة اتصال عريية على المستوى الوزاري تتولى متابعة وإجراء المشاورات والاتصالات مع الأطراف المعنية بهدف المساهمة في إيجاد حل دبلوماسي للازمة الأوكرانية.

وتابع أن الاجتماع سيبحث تعيين عدد من الأمناء العامين المساعدين من بين مرشحي الدول العربية التي تقدم بمرشحيها (الجزائر-العراق- السودان- سلطنة عمان- وجيبوتي).

ويذكر أنه شارك العراق اليوم، في اجتماع  اللجنة العربية الوزارية المعنية بمتابعة التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية، وأن العراق شارك في اجتماع  اللجنة العربية الوزارية المعنية بمتابعة التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري، وعضوية كل من الإمارات والبحرين والسعودية، إضافة إلى العراق والأمين العام للجامعة العربية.

وأضاف أن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين مثل العراق، وذلك لمناقشة تقرير حول متابعة تلك التدخلات وسبل التصدي لها، وإعداد مشروع قرار ورفعه إلى وزراء الخارجية لإقراره، ويؤكد رفض وإدانة الدول العربية لتلك التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

والتقى وزير الخارجية العراقي  فؤاد حسين، نظيريه الصومالي والجزائري في العاصمة المصرية القاهرة. 

وذكر المُتحدث باسم وزارة الخارجيَّة أحمد الصحاف في بيان، أن “حسين” التقى بنظيره الجزائري في القاهرة على هامش اجتماعات الدورة 157 لجامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، مبينا أنه "تم بحث التعاون الثنائي، وتبادل الدعم وتنسيق المواقف على الصعد كافة.

وأضاف أن التقى أيضا نظيره الصومالي وبحث معه الملفات الثنائيَّة المُهمة، والقضايا ذات الاهتمام المُشترَك.