رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

فى ذكرى ميلاد نجمة إبراهيم.. قائمة بأشهر الفنانين اليهود بمصر

نجمة ابراهيم
نجمة ابراهيم

تحل اليوم، ذكرى ميلاد الفنانة نجمة إبراهيم، التي اشتهرت ببراعتها في أداء أدوار الشر في العصر الذهبي للسينما المصرية.

ولدت نجمة إبراهيم، في عام 1914 واسمها الحقيقي "بوليني أوديون"، كانت من أسرة يهودية مصرية مقيمة في القاهرة، وتوفيت في 4 يونيو عام 1976، وفي السطور التالية، يقدم "الدستور" أبرز معلومات عن الفنانين اليهود المشهورين في السينما المصرية.

نجمة إبراهيم

ولدت في عام 1914، واسمها الحقيقي "بوليني أوديون"، كانت من أسرة يهودية مصرية مقيمة في القاهرة، أختها الفنانة راقية إبراهيم، واعتنقت نجمة الإسلام وحولت منزلها إلى دار تحفيظ للقرآن بعد أزمة اقتصادية ضربت مجال الإنتاج الفني، فاتجهت للعمل بالصحافة في مجلة "اللطائف المصورة" وهناك وقعت في غرام أحد العاملين، وهو ما شجعها على اعتناق الإسلام، وبالفعل أشهرت إسلامها فى 4 يوليو عام 1932، ولكنهما انفصلا قبل إتمام الزواج.

وبعد عدة أشهر، تزوجت نجمة من زميلها بفرقة بديعة مصابني عبدالحميد حمدي، وبعد طلاقهما بعدة أشهر تزوجت من الممثل والملحن عباس يونس، وقدمت عدة عروض مسرحية مميزة كان أهمها "سر السفاحة ريا" عام 1955، من تأليف وإخراج زوجها، وتبرعت نجمة بإيراد حفل الافتتاح لتسليح الجيش المصري.

عمر الشريف

اسمه الحقيقي ميشيل ديمتري شلهوب، ولد في 10 أبريل عام 1932 بالإسكندرية، وكان والده تاجر أخشاب وكان عمر يحب التمثيل ولمع نجمه، وأشهر إسلامه عام 1955 بعد فيلم "صراع في الوادي" ليتزوج من الفنانة فاتن حمامة. 

إلياس مؤدب

اسمه إيليا مهدب ساسون، ولد في عام 1916 لعائلة يهودية، أصوله سورية وحصل على الجنسية المصرية ووالدته كانت يهودية مصرية من مدينة طنطا، والدته كان اسمها عائشة، وهو ما أثار الأقاويل، خصوصا وأنها كانت يهودية الديانة، وانتشرت فى تفسير ذلك عدة أقاويل، منها أنها كانت تنتمى لعائلة يموت كل أطفالها وهم صغار، فأطلقوا عليها هذا الاسم لحمايتها من الحسد.

فضَّل مؤدب الابتعاد عن السياسة سواء في حياته أو فى أعماله، فهو لم يقم بشخصية اليهودى غير مرة واحدة ورفض الهجرة لإسرائيل، وتم اتهامه فى شبكة للتجسس، لكن التحقيقات أثبتت براءته، ولم يترك مصر حتى وفاته فى عام 1952.

شالوم

ممثل كوميدى مصرى، ولد فى عام 1900 لأسرة يهودية، وصنع مجموعة من الأفلام مع المخرج الشهير توجو مزارحي منها: شالوم الرياضى، شالوم الترجمان، العز بهدلة.

وكون فى نفس الفترة ثنائيًا فنيًا مع الفنان أحمد الحداد، عرف باسم "شالوم وعبده"، ولكن لم تستمر نجومية شالوم كثيرًا، خصوصا بعد ظهور الفنان على الكسار، على الساحة وتوفى فى عام 1948 عن عمر يناهز 48 عام.

كاميليا

ولدت فى عام 1919 في  مدينة الإسكندرية وهي ذات أصول إيطالية يهودية، اكتشفها المخرج المشهور أحمد سالم، وقع في غرامها الكثيرون لكنها لم تحب إلا الفنان رشدي أباظة واتفقت معه على الزواج بعد عودتها من رحلة علاج في سويسرا ولكن سقطت الطائرة في مدينة الدلنجات بمحافظة البحيرة، وعثر على جثتها متفحمة وفردة حذائها كشفت هويتها.

قيل إن الملك فاروق وقع بغرامها وأنها كانت على علاقة به لتنقل أخباره وأخبار القصر إلى الموساد الاسرائيلي فقالوا إن الملك فاروق دبر للتخلص منها بعدما مل من الحياة معها، وأثبت ذلك أن سلاح الطيران الملكي لم يكلف بالبحث عن الطائرة المفقودة داخل الأراضى المصرية.

ليلى مراد

ولدت في الإسكندرية لأسرة يهودية الأصل وكان اسمها الحقيقى ليليان إبراهيم زكى موردخاى، ووالدها هو المغني والملحن، زكى مراد، ووالدتها جميلة سالومون، يهودية من أصل بولندي وشقيقها الفنان منير مراد.

منير مراد

هو الملحن موريس زكي موردخاي، شقيق الفنانة ليلى مراد، ولد فى عام 1920 واعتنق الإسلام ليتزوج من الفنانة سهير البابلي.

كيتي

راقصة يهودية اسمها الحقيقي كيتي فوتساتي، ولدت في عام  1927 فى الإسكندرية، تعلمت الرقص الشرقى وبرعت فيه ظهرت بعد ذلك فى العديد من أفلام الأبيض والأسود، أشهرها كانت أفلامها مع إسماعيل ياسين، لتشارك فيما يقرب من 60 فيلمًا فى أقل من عشرين عامًا قبل أن تختفى فجأة.

توجو مزراحي

اسمه الحقيقى توجو مزراحي، ولد فى عام 1901 في الإسكندرية، وهو مخرج من أصل إيطالى يهودى، وحصل على دبلوم التجارة الفرنسية ترك مصر سنة 1948 عند تأسيس إسرائيل، بعد ما اتهمه البعض بالصهيونية، وفضل أن يهاجر إلى إيطاليا، ورفض الذهاب إلى إسرائيل.

سيرينا إبراهيم

هي الشقيقة الكبرى للفنانة نجمة إبراهيم، وقد بدأت عملها كممثلة وشاركت في عدد من الأفلام، منها "ليلى"، "طاقية الإخفاء"، وفور إعلان قيام إسرائيل، هاجرت "سيرينا " مع عدد كبير من اليهود الذين هاجروا، ولم تفلح في إقناع شقيقتها نجمة إبراهيم بالهجرة.

فيكتوريا كوهين

كانت تظهر كومبارس، تؤدي شخصية اليهودية البخيلة، ومن أشهر أفلامها "بين القصرين"، "أم العروسة"، "النشال"، وتوفيت عام 1966 بالقاهرة.

صالحة قاصين

هي أول ممثلة تقوم بأداء شخصية الرجل على المسرح، مثلت في عدد من الأفلام منها "قلبي دليلي"، "حلال عليك"، "بنات حواء"، وتوفيت بالقاهرة.

جراسيا قاصين

هي الشقيقة الكبرى لصالحة قاصين، ولها عدد كبير من الأفلام، أهمها "فاطمة وماريكا وراشيل"، "أحمر شفايف"، "لعبة الست"، وهاجرت جراسيا لإسرائيل في فترة الخمسينات، ولم تفلح في إقناع شقيقتها بالهجرة، وتوفيت بإسرائيل.

راقية إبراهيم

اسمها الحقيقي راشيل أبراهام ليفي، ولدت لأسرة يهودية عام 1919، وهناك اتهامات لها بضلوعها بدور بالاشتراك مع الموساد الإسرائيلي في عملية اغتيال عالمة الذرة المصرية سميرة موسى لرفضها عرض بالحصول على الجنسية الأمريكية، وسافرت إلى إسرائيل في عام 1948 وتوفيت هناك.