رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير البترول: مصر تتبنى مزيج الطاقة الذي يسمح بعبور المرحلة الانتقالية

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

شارك المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، في جلسة وزارية ضمن فعاليات المؤتمر الدولى للتقنيات البترولية 2022، والذى تستضيفه المملكة العربية السعودية في الفترة من 21 إلى 23 فبراير 2022.

وبحسب ببيان لوزارة البترول، اليوم الإثنين، عقدت الجلسة الوزارية تحت عنوان "دعم التعافى العالمى من خلال الطاقة المستدامة"، بمشاركة الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي، وسهيل المزروعى وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، والشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط البحريني، والدكتور محمد عبد اللطيف الفارس نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي ووزير النفط والكهرباء والمياه والطاقة المتجددة، وإحسان عبد الجابر إسماعيل وزير النفط العراقي.

ومن جانبه، قال “الملا”، إن “التحالف بين أوبك وأوبك + مفيد وناجح وأن مصر تشارك بصفة مراقب في هذه الاجتماعات المشتركة، والتي يتم اتخاذ قرارات واتفاقات مجدية بها في إطار هذا التعاون المشترك”.

ولفت إلى أنه “هذه السياسات نجحت في تحقيق الاستقرار فى الطلب خلال الفترة الماضية”، موجهًا الشكر والتقدير لوزير الطاقة السعودى على الدعوة لحضور هذا المؤتمر المهم، والذي يُسلط الضوء على التغيرات الكبيرة الذى حدثت خلال الأشهر القليلة الماضية والمبادرة السعودية الهامة للطاقة الخضراء.

وأضاف أن “مصر تعمل على تبني مزيج الطاقة المناسب الذي يسمح بعبور المرحلة الانتقالية حتى التحول الطاقي الكامل”، لافتًا إلى أنه “تم بالفعل منذ عدة سنوات وضع استراتيجية للطاقة حتى عام 2035، والتي تهدف إلى أن تصل نسبة الطاقة الجديدة والمتجددة في مزيج الطاقة إلى 42% بحلول عام 2035”.

 وأشار إلى أن “مصر بالفعل حاليًا، تعتمد على نسبة تبلغ 20% للطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية في مزيج الطاقة، وأنه يجرى حاليًا إنشاء محطة للطاقة النووية”.