رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

شرطة فنلندا: اعتقال 5 من اليمين المتطرف جهزوا لتنفيذ هجوم إرهابى

الشرطة الفنلندية
الشرطة الفنلندية

أعلنت الشرطة الفنلندية، اليوم، اعتقال 5 من اليمين المتطرف جهزوا لتنفيذ هجوم إرهابي. 

ويمثل 5 أمام القضاء في جنوب غرب فنلندا بتهم التخطيط لعمل إرهابي، حسبما أعلنت الشرطة التي اعتقلتهم قبل أيام.

وقالت الشرطة إن المشتبه بهم الذين أوقفوا الثلاثاء الماضي، كانوا يعيشون في كانكانبا جنوب غرب البلاد، وأشارت عبر "تويتر" إلى أنه "ليس هناك خطر وشيك".

بينما ذكرت محطة "إم تي في" التلفزيونية الفنلندية أن الشبهات مرتبطة بمتفجرات.

وتعتبر التوقيفات المرتبطة بالإرهاب محدودة في ذلك البلد الاسكندنافي، رغم أن الاستخبارات الفنلندية قالت في مارس الماضي إن التهديد الإرهابي في البلد "مرتفع"، وهو الثاني على مقياس من أربعة مستويات.

وفي 2018 تم تأكيد تهمة الإرهاب للمرة الأولى، بحق عبد الرحمن بوعنان بعد إدانته بارتكاب عمليتي قتل ارهابيتين، إضافة إلى ثماني محاولات قتل في مدينة توركو في الجنوب الغربي.

وخلال الفترة الماضية، ألقت السلطات البريطانية القبض على رجل في مقاطعة "إسيكس" بشرق العاصمة البريطانية لندن بعد تراكم أدلة تفيد تورطه في أنشطة إرهابية مرتبطة باليمين المتطرف في المملكة المتحدة، حسب ما نشرت صحيفة الإندبندنت.

وقال متحدث باسم "سكوتلاند يارد"، إنه أُلقى القبض على المتهم (37 عاما) في منطقة "هارويتش" في الساعات المبكرة من الثلاثاء الماضي بعد إثارته لشبهات تورطه في أنشطة إرهابية، مردفا بأنه لا يوجد ثمة تهديد للعامة حتى الآن، وأن المتهم لا يمت بأى صلة إلى مقتل النائب البريطاني ديفيد أميس.

وكانت الحكومة البريطانية قد رفعت مؤشر التهديدات الإرهابية للأمن القومى بعد حدوث هجومين إرهابيين خلال شهر واحد، وهما مقتل النائب أميس على يد شاب من أصول صومالية قبيل شهر، وتفجير سيارة مفخخة في مدينة ليفربول مطلع الشهر الجارى.

وقال الشرطى "ريتشار سميث"، نائب رئيس وحدة مكافحة الإرهاب في السكوتلاند يارد، في تصريحات موجهة لسكان مقاطعة إسيكس أن التحفظ على المتهم لا يعنى بالضرورة وجود تهديد مباشر ضدهم حتى الأن. إلا أنه أشار أيضا إلى أهمية قيام المواطنين بتبليغ السلطات حال تشككهم من أى أنشطة مريبة خاصة في ظل مؤشر التهديدات الإرهابية الحالي.