رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الصحة»: جرعة لقاح كورونا الثالثة أولوية لأصحاب الأمراض المزمنة

 لقاح كورونا
لقاح كورونا

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الوزارة حددت الفئات المستحقة للجرعة الثالثة المعززة من لقاح فيروس كورونا.

وأوضح عبدالغفار، في تصريحات له، أنه سيتم البدء بتلقيح العاملين في القطاع الصحي وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والذين مر على تطعيمهم 6 أشهر.

وأشار عبدالغفار، إلى أن هناك وفرة في عدد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في البلاد، مؤكدًا أن الوزارة تسعى لتطعيم أكبر عدد من المواطنين خلال الفترة المقبلة للحد من الأعراض المصاحبة للإصابة بالفيروس. 

وكان قد أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، عن استقبال ٣ ملايين و٨٩٠ ألف جرعة من لقاح  فيروس كورونا المستجد، من إنتاج شركة «فايزر»، الأسبوع الماضي بمطار القاهرة الدولي.

وأوضح الدكتور خالد عبدالغفار، أن تلك الشحنة قادمة إلى مصر عن طريق آلية "كوفاكس" بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI)، وذلك في إطار خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات للمواطنين للحفاظ على مكتسبات التصدي للجائحة.

من جانبه، أشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن لقاح "فايزر" حاصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية، وهو عبارة عن جرعتين يفصل بينهما 21 يومًا، لافتًا إلى أن شحنة اللقاحات التي تم استلامها ستخضع للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل توزيعها على مراكز التطعيم على مستوى الجمهورية.

ولفت "عبدالغفار"، إلى أن مصر استطاعت في وقت وجيز توفير جميع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، والتي شملت لقاحات سينوفاك، وسينوفارم، وأسترازنيكا، وسبوتنك، وجونسون آند جونسون، وفايزر، ومودرنا، وذلك ضمن خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وتناشد وزارة الصحة والسكان، المواطنين بالتسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة https://egcovac.mohp.gov.eg/#/registration لتلقي لقاحات فيروس كورونا، مؤكدة أن الدولة المصرية لا تدخر جهدًا في توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان، من خلال التعاون الدائم مع المنظمات والجهات الدولية؛ لتوفير اللقاحات، بما يضمن الحفاظ على مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.