رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل صلاة الضحى بدعة؟.. عالم أزهرى يحسم الجدل

صلاة الضحى
صلاة الضحى

صلاة الضحى، يسأل الكثير من المسلمين عن فضلها وحكمها، وعدد ركعاتها كما ورد في السنة النبوية، عبر مؤشرات البحث بشكل كبير خلال هذه الساعات، وذلك بعد قيام البعض بنشر ما يزيد على رأى للعلماء حول حكمها الذي خالف عرف الناس منذ زمن بعيد، حيث كان من المعروف لدى الناس أن صلاة الضحى صلاة الأوابين وهى زكاة عن الأعضاء، حيث نشر بعض الأفراد بأنها بدعة.

صلاة الضحى.. وقتها وعدد ركعاتها

صلاة الضحى، تؤدى بعد طلوع الشمس وارتفاعها إلى وقت الزوال وقت الظهيرة، أى تصلى حتى قبل موعد دخول وقت الظهر بربع ساعة وفقًا لما جاء في السنة النبوية وكتب السيرة.

وعند الرجوع إلى علماء الأزهر وأقوالهم حول صلاة الضحى، فقال الدكتور محمد المسير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، فقد قال عبر فيديو متداول، إن صلاة الضحى أقلها ركعتان وأكثرها ثمان، وأوصلها بعضهم إلى اثنتى عشرة ركعة.

وأضاف أن الأحاديث في صلاة الضحى متعددة ومتعارضة، ففى صحيح البخاري: "أن ابن عمر سئل أتصلى الضحى؟ قال: لا، قيل له: فعمر: قال لا: قيل له: فأبو بكر، قال لا، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال: لا إخاله" أى لا أظنه.

واستكمل: وساق البخاري عن عبدالرحمن بن أبي ليلى قوله:"ما حدثنا أحد أنه رأى النبي يصلى الضحى غير أم هانئ فإنها قالت: إن النبي عليه السلام دخل بيتها يوم فتح مكة فاغتسل وصلى ثمانى ركعات، فلم أر صلاة قط أخف منها غير أنه يتم الركوع والسجود".

فضل صلاة الضحى

وأشار المسير، إلى أنه قد حمل بعض العلماء صلاة الضحى يوم الفتح على أنها صلاة شكر لله تعالى، ونقل البخاري عن عائشة رضى الله عنها قولها: "ما رأيت رسول الله سبح سبحة الضحى وإنى لأسبحها"، لافتًا إلى أن السبحة هى النافلة وأصلها من التسبيح، وخضت النافلة بذلك لأن التسبيح الذي في الفريضة نافلة، فقيل لصلاة النافلة سبحة لأنها كالتسبيح في الفريضة.

وأوضح المسير، أنه أخبر أبوهريرة أن رسول الله أوصاه بصلاة الضحى ففى صحيح البخاري: أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى ونوم على وتر".

حكم صلاة الضحى

قال أستاذ العقيدة والفلسفة بالأزهر، إن هناك 6 أقوال للعلماء حول حكم صلاة الضحى قد جمعها الإمام ابن القيم وهى: 

  1. إنها مستحبة.
  2. لا تشرع إلا لسبب.
  3. لا تستحب أصلًا.
  4. يستحب فعلها تارة وتركها تارة أخرى بحيث لا يواظب عليها.
  5. تستحب صلاتها والمواظبة عليها في البيوت.
  6. أخيرًا أنها بدعة.