الثلاثاء 30 نوفمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

السفير الإماراتي ببغداد: الدبلوماسية العراقية لعبت دورًا كبيرًا في العلاقات الدولية

العراق
العراق

قال سفير الإمارات في العراق سالم الزعابي، اليوم الأربعاء، إن الدبلوماسية العراقية لعبت دورًا كبيرًا  في العلاقات الدولية على الصعيدين العربي والدولي.

ووفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء العراقية "واع"، صرح السفير الإماراتي: "نأمل أن تكون الحكومة العراقية فعَّالة على المستوى الدولي والعربي والعالمي". 

 وقال السفير الإماراتي - على هامش احتفالية يوم الدبلوماسية العراقية التي أُقيمت بوزارة الخارجية العراقية - إن "الدبلوماسية لعبت دورًا كبيرًا في العلاقات الدولية على الصعيدين العربي والدولي".

وأقامت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأربعاء، حفلًا بذكرى يوم الدبلوماسية العراقي، فيما أشارت إلى أن 49 وزيرًا تعاقبوا خلال هذه الفترة، مؤكدة أن العالم يتطلع إلى العراق كشريك فاعل.

وأكد وزير الخارجية العراقية فؤاد حسين، أنه بالرغم من ما مر به العراق من تحديات تمثلت بالإرهاب وأمور أخرى، فضلًا عما مرت به بالوزارة من محن ومصائب ومحاولات إرهابية بائسة لعرقلة مسيرتها، إلا أنها ماضية في مسيرتها للدفاع عن مصالح العراق، لافتًا، إلى أنه "في الوقت الذي كانت فيه يدٌ بالسواتر للدفاع عن البلاد، كانت اليد الأخرى بالوزارة توضح للعالم خطورة التطرف وعن ضرورة التكاتف الدولي من أجل دحر الإرهاب".

وأضاف: "كان لهذه المؤسسة العريقة منذ 2003 دورًا في الخروج من مرحلة الانعزال والمقاطعة إلى مرحلة جديدة من الانفتاح ورسم الدبلوماسية التي تقوم على مبدأ حسن لجوار واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وذلك انطلاقًا من المبادئ التي نص عليها الدستور العراقي في العام 2005 ".

وتابع: "لقد عادت بغداد منارة تسعى لضم الفرقاء، وأن تكون منطقة لقاء ووصل وليس نقطة فراق وتجسد ذلك لعد من الاجتماعات والمؤتمرات التي احتضنتها بغداد وتقريب وجهات النظر والمضي قدمًا في المسار الصحيح والتي كان آخره مؤتمر بغداد للتعاون الشراكة والذي أسس إطارًا علميًا لتخفيف التوترات في المنطقة وخلق الحوار الإيجابي".