رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

اعتمد على الكلاسيكية وأسلوب الحكي.. عيد ميلاد رائد سينما الواقعية داوود عبد السيد

داوود عبد السيد
داوود عبد السيد

يصادف اليوم 23 نوفمبر عيد ميلاد راهب الإخراج السينمائي العبقري “داوود عبد السيد” رائد سينما الصعلكة وناقل حكاوي الشارع الواقعية من قلب العاصمة القاهرة، فهو يعتبر أحد أكبر مخرجي السينما العربية، واستطاع أن يحقق نجاحا كبيرا على مدار مشواره مع الإخراج السينمائي في السينما الواقعية الحديثة، فكان الأقرب إلى قلب وعقل الجمهور.

ولد داوود عبد السيد عام 1946 في القاهرة، وحصل على بكالوريوس إخراج سينمائي من المعهد العالي للسينما عام 1967 بدأ حياته كمساعد مخرج في فيلم "الأرض" مع يوسف شاهين، وفيلم "الرجل الذي فقد ظله" مع كمال الشيخ، ثم بعد ذلك توقف وقرر أن يحمل كاميرا وينطلق بها في شوارع القاهرة وأن يصنع أفلام تسجيلية اجتماعية أهمها "عن الناس والأنبياء والفنانين".

وقال في أحد حواراته الصحفية: "إن الفيلم التسجيلي يتيح للشخص حرية التجريب بدون خوف من الخسارة المادية مثلاً، وأقصد بالتجريب هو أن يعبر الشخص عن المضمون الذي لديه بصورة متحررة وحين تعبر فقد صار في إمكانك التجريب، ولو نجح التجريب فستكسب الثقة فيه وتجد القدرة على المزيد منه".

يعتمد المخرج داوود عبد السيد على بعض الرمزيات الثابتة في أفلامه مثل:

البيوت الكلاسيكية:

رمزية البيوت الكلاسيكية في أفلام داوود عبد السيد كان لها معنى كبير فهو يحب دائما مظهر البناء والديكور الكلاسيكي الذي تصدر منه الموسيقى الهادئة التي تليق به ويحيطه حفيف الأشجار في ليالي الشتاء الباردة.

البحر:

وأيضا رمزية البحر فداوود عبد السيد يحب البراح والبعد عن الازدحام وأعين الناس الكثيرة.

الموسيقى الكلاسيكية:

اعتمد داوود عبد السيد على وضع العديد من الأغاني والموسيقى الكلاسيكية حتى يسافر بجمهوره عبر الزمن ويسترجع معهم بعض الذكريات ويلعب على العامل النفسي لديهم للحنين الى الماضي. 

الشجر:

حيث كان يربط الشخصية الرئيسية في الفيلم بعلاقة طويلة بالشجرة المقابلة للمنزل منذ الطفولة،  فصارت تنمو كلما كبرت الفتاة، وبدا في هذا علاقة المخرج بالبيت والشجرة من خلال أبطاله مثل فيلم ارض الاحلام الذي قام بإخراجه وحاز به على العديد من الجوائز.

أسلوب الحكي:

اعتمد داوود عبد السيد على أسلوب الحكي بصوت الأبطال في استرجاع ذكرياتهم حتى يلعب على الشجن والحنين الى الماضي عند الجمهور.