رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

غدًا.. «حقوق المبدعين فى الدراما السمعية» فى ندوة بالأعلى للثقافة

المبدعين فى الدراما
المبدعين فى الدراما

تُقيم لجنة حماية الملكية الفكرية بالمجلس الأعلى للثقافة ندوة "حقوق المبدعين في الدراما السمعية والبصرية"؛ في الثانية والنصف من مساء غد الخميس.

يدير الندوة د. حسام لطفي، مقرر اللجنة، ويشارك فيها كل من الشاعر الغنائي أيمن بهجت قمر، السيناريست عاطف بشاي، المخرج عمرو سلامة.

تقام الندوة بقاعة المجلس الأعلى للثقافة؛ وتطبق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا؛ ولا يسمح بالحضور إلا لمن قام بالتسجيل المسبق، كما تبث الندوة "أونلاين" عبر صفحة أمانة المؤتمرات على فيسبوك.

وتعد الندوة هي الثانية بعد ندوة بعنوان "حقوق المبدعين.. أبعاد قانونية .. أبعاد عملية"، والتي نظمهتا لجنة حماية الملكية الفكرية بالمجلس يوم الخميس الماضى، وأدارها الدكتور حسام لطفي، مقرر لجنة حماية الملكية الفكرية بالمجلس الأعلى للثقافة، وشارك بها كل من: "المهندس حسام صالح المدير التنفيذي للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، عمر عبدالعزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، ومسعد فودة نقيب المهن السينمائية، وماضي توفيق الدقن رئيس جمعية فناني أبناء مصر".

تناولت الندوة "حقوق المبدعين"،  قوانين حماية الملكية الفكرية تهدف إلى حفظ حقوق التأليف الناتجة بشكل رئيسي من فكر الإنسان وكل مجهود عقلي يقوم به، كما أن الحقوق الإعتبارية والأدبية والذهنية كحقوق التأليف، والاختراعات وغير ذلك، هي من الحقوق الفكرية التي تعطى لصاحبها الحق بالاحتفاظ بالربح الناتج عن عمله، وهو حق مشروع على أساس الجهد المبذول من قبل صاحبه، ويعطيه السلطة بمنع أي إنسان آخر من أن يقوم بنشر مؤلفه أو اختراعه.

كما أكد المخرج عمر عبدالعزيز، رئيس اتحاد النقابات الفنية أن هناك فنانين رحلوا ولهم حق، وعلينا أن نعيده لهم، وقانون حق الأداء العلنى مهم، لكن هناك البعض لا يوافقون عليه، مع أن هذا القانون لو تم تطبيقه، فإن مستوى المهنة سيرتفع جدا، لأن ذلك سيَحمي الفنان ولن يجعله يقدم أي تنازلات.