رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

اليابان تواصل خطتها لنقل قاعدة «فوتينما» الأمريكية

ماتسونو هيروكازو
ماتسونو هيروكازو

قال وزير شئون مجلس الوزراء الياباني ماتسونو هيروكازو، اليوم الأحد، إن الحكومة اليابانية تواصل خططها لنقل قاعدة "فوتينما" العسكرية الأمريكية في محافظة أوكيناوا جنوب غرب البلاد.
وذكرت صحيفة "ذا جابان تايمز" اليابانية عبر موقعها الإلكتروني، أن الحكومة تسعى لنقل القاعدة إلى مدينة ناجو؛ نظرًا لمعارضة الكثير من سكان أوكيناوا لتواجدها هناك، حيث تقوم الطائرات بالكثير من الطلعات الجوية أثناء الليل وتسبب أصواتها المزعجة قلقًا شديدًا للسكان.
وأشار ماتسونو، إلى أن الحكومة اليابانية ستأخذ وجهات النظر المحلية بعين الاعتبار أثناء دراستها لإجراءات النقل، وأن عملية النقل هي الحل الوحيد للحفاظ على قدرات الردع للتحالف الياباني الأمريكي وإزالة المخاطر التي تشكلها القاعدة الجوية في المنطقة.
وعلى جانب آخر، أعلنت حكومتا الولايات المتحدة الأمريكية واليابان إصرارهما على سرعة نقل القاعدة العسكرية الأمريكية في أوكيناوا من مدينة غينوفان المكتظة بالسكان إلى شمالي الجزيرة، على الرغم من مطالب السلطات المحلية والسكان بنقل القاعدة إلى أجزاء أخرى من البلاد.

قال رؤساء الإدارات العسكرية والدبلوماسية للولايات المتحدة واليابان، في بيان مشترك عقب المحادثات في طوكيو، إنهم أعادوا التأكيد على الخطط السابقة لنقل القاعدة، والتي كانت محل نقاش ساخن لسنوات عديدة.

وشارك في المحادثات في طوكيو وزير الخارجية الياباني، توشيميتسو موتيغي، ووزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، ووزير الدفاع الياباني، نوبو كيشي، ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن.
وأكدوا، في بيان عقب المحادثات، أن "خطة بناء موقع بديل لقاعدة (فوتينما) في كيمب شواب في هينوكو والمياه المجاورة هي الحل الوحيد لتجنب استمرار استخدام مطار فوتينما البحري، وهم ملتزمون بإكمال البناء في أقرب وقت ممكن".
وتشكل أوكيناوا 0.6% فقط من الأراضي اليابانية، لكنها تستضيف 74% من المنشآت العسكرية الأمريكية وأكثر من نصف القوات العسكرية الأمريكية في اليابان. وفقًا لإدارة المحافظة، يوجد 25800 جندي أمريكي و19000 من أفراد الأسرة والمدنيين الأمريكيين في أوكيناوا.

يذكر أن قاعدة "فوتينما" هي قاعدة عسكرية جوية تابعة لقوات مشاة بحرية الولايات المتحدة تقع في مدينة غينوان في محافظة أوكيناوا اليابان، وتبعد نحو 9.3 كيلومتر شمال مدينة ناها.