الثلاثاء 30 نوفمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير ألمانى: نتائج قمة المناخ «غير كافية»

وزير التنمية الألماني
وزير التنمية الألماني جيرد مولر

انتقد وزير التنمية الألماني جيرد مولر نتائج المفاوضات التي تجري في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ بمدينة جلاسكو.

وقال مولر في تصريحات لصحف شبكة "دويتشلاند" الألمانية الإعلامية الصادرة اليوم السبت: "القرارات الناشئة ليست كافية لتحقيق هدف الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض عند 1.5 درجة مئوية، أيضًا عروض الدعم للبلدان النامية، حتى لو تم تنفيذها بالكامل، غير كافية على الإطلاق للتكيف مع تغير المناخ الذي يحدث بالفعل".

وأضاف مولر: "يجب ألا تكون البلدان النامية والقارة الإفريقية هي الخاسرة بسبب تغير المناخ"، موضحًا أنه على الرغم من أن البلدان الصناعية والصاعدة هي تاريخيًا، وحاليًا، المصدر الرئيسي لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، فإن البلدان النامية، وخاصة في إفريقيا، تتحمل العبء الأكبر من الاحتباس الحراري وعواقبه، مشيرًا إلى أن ملايين الأشخاص هناك فقدوا بالفعل سبل عيشهم بسبب تغير المناخ.

وقال مولر: "من الضروري تعويض العبء المناخي من الأغنياء للفقراء"، موضحًا أن هذا يتطلب برنامجًا استثماريًا سواء من المؤسسات الخاصة أو العامة من أجل تحقيق تحول عالمي في الطاقة، وتطوير الطاقة المتجددة، والتصنيع المستدام، لا سيما في البلدان النامية، وقال: "تحتاج هذه البلدان الآن إلى تدفقات مالية خضراء في البنية التحتية والتصنيع والتكيف مع المناخ".

وعلى صعيد آخر، قال ألوك شارما رئيس قمة الأمم المتحدة بشأن المناخ (كوب26) المنعقدة في جلاسكو الجمعة، إنه يتعين على المفاوضين في القمة إعطاء دفعة إضافية للمحادثات خلال الأربع والعشرين ساعة القادمة؛ لضمان إحراز تقدم كافٍ يسمح بالخروج بنتيجة مثمرة الأسبوع المقبل.

وقال في مذكرة نشرتها الأمم المتحدة "لا يمكن أن يستمر وجود عدد كبير من القضايا العالقة حتى الأسبوع الثاني".

وأضاف "في هذا السياق، أطالب الرؤساء والمنظمات وجميع الوفود بتسريع وتيرة المناقشات خلال الأربع والعشرين ساعة القادمة، مع تركيز الجهود على مجموعة متوازنة من القضايا التي تعتبر ذات أهمية بالغة لما يتعين تحقيقه هنا في جلاسكو".