رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

إسرائيل تعلن عن اكتشاف خندق أسلحة فى الجولان يعود إلى حرب 1967

ألغام الجولان
ألغام الجولان

أفادت تقارير إعلامية اليوم الثلاثاء أن هيئة مكافحة الألغام التابعة لوزارة الأمن الإسرائيلي، أنه تم العثور على خندق سوري في مرتفعات الجولان يحتوي على ذخيرة تعود إلى حرب 1967، المعروفة في إسرائيل باسم (حرب الأيام الستة).

أفادت وزارة الأمن الإسرائيلي، أنه خلال أعمال إزالة الألغام من هضبة الجولان تم اكتشاف مخبأ سوري ضخم في متسبيه غادوت المعروفة باسم "المرتفع"، يحتوي على قذائف الهاون والصواعق والأسلحة النارية والمتفجرات ورصاص كلها كانت في عبوات أصلية، تم جمعها ونقلها من قبل السلطات وفقًا لقواعد سلامة صارمة قبل تدميرها.

يشار إلى أنه لا تزال آلاف الألغام من تلك الفترة منتشرة في حقول المنطقة، والتي تعمل هيئة مكافحة الألغام منذ عام 2012 على التخلص منها لتكون المنطقة آمنة أمام السياح.

عدد مجهول لألغام الجولان

يوجد العديد من حقول الألغام في الجولان لكن من غير المعروف الأماكن المحددة، وأرقام وأنواع هذه الألغام. قامت القوات السورية والإسرائيلية بزراعة هذه الألغام أثناء الحرب.

ولا تزال حقول الألغام هذه تشكل صعوبة في استخدام وتطوير الأراضي ومصادرها، والكثير من الأفراد في الجولان يواجهون صعوبات اقتصادية، لأن معيشتهم تعتمد على المحاصيل الزراعية وتربية الماشية. يتجنب السكان بعض المناطق خوفًا من تلك الأراضي المزروعة بالألغام.