رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أفغانستان: استئناف حركة الطيران من كابول إلى إسلام أباد

أفغانستان
أفغانستان

قالت وزارة النقل والطيران المدني الأفغانية، إن الخطوط الجوية الدولية الباكستانية والخطوط الجوية الأفغانية أريانا وشركة كام أير الأفغانية ستستأنفان رحلاتهما المعتادة من العاصمة الأفغانية كابول للعاصمة الباكستانية إسلام أباد.

وذكرت وكالة أنباء (خاما برس) الأفغانية، اليوم السبت- أن القرار جاء بعد أن علقت الخطوط الجوية الباكستانية رحلاتها من كابول بعد تحذير من إدارة الطيران المدني الأفغانية، وكان التحذير من الحظر على الخطوط الجوية الباكستانية وكام إير إذا لم يخفضا الأسعار.

وكانت باكستان أغلقت جميع معابرها البرية مع أفغانستان، مما وضع عشرات الآلاف من الأشخاص في مأزق، حيث أدى إغلاق المعابر إلى تعفن عشرات الأطنان من الرمان وتسبب التجار الأفغان في خسائر مالية فادحة. 

وعلى صعيد آخر، أدانت وزارة الخارجية الأمريكية الهجوم على مسجد شيعي في مدينة قندهار الأفغانية،  والذي أدى إلى مقتل 41 شخصًا على الأقل وإصابة العشرات.

وحسبما أفادت وكالة أنباء "تاس" الروسية، قال المتحدث باسم الخارجية، نيد برايس في تغريدة عبر "تويتر"، "ندين بشدة الهجوم على مسجد شيعي في قندهار اليوم، وهو ثالث هجوم من نوعه هذا الشهر".

وأضاف برايس: "نقدم تعازينا للضحايا وأسرهم. للشعب الأفغاني الحق في العيش والعبادة في سلام وأمان أيًا كان الدين أو المعتقد الذي يختاره".

يذكر أن تفجيرًا انتحاريًا تبناه تنظيم "داعش" استهدف مسجد الإمام برقة الشيعي بمدينة قندهار جنوب أفغانستان أمس الجمعة خلف عشرات القتلى والجرحى.