رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

شيخ الطريقة الكسنزانية يطالب بالإسراع في تدشين المركز العالمي للتصوف بأمريكا

شيخ الطريقة الكسنزانية
شيخ الطريقة الكسنزانية

التقى الشيخ شمس الدين محمد نهرو الكسنزان الحسيني رئيس الطريقة العلية القادرية الكسنزانية بالعالم، بعدد من قيادات التصوف الإسلامي بالولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك بجمع من خلفاء ومرشدي الطريقة في أمريكا وكندا وعائلاتهم.

وقد وجه رئيس الطريقة الكسنزانية خلال لقائه بالقيادات الصوفية، إلى الإسراع في تأسيس مركز الطريقة العلية القادرية الكسنزانية في الولايات المتحدة الأمريكية ليكون مصدرا للإشعاع الفكري والصوفي والروحي الديني وليرسخ مفاهيم السلم والسلام والمحبة بين بني البشر بغض النظر عن العرق او الطائفة او المذهب او الدين.

وأضاف "الكسنزان" ينبغي البحث عن المشتركات بين الجميع لنؤسس صرحا حضاريا يتعايش تحت ظله الجميع بوئام وأخوة وسلام، وقد تخلل اللقاء فقرات للذكر والسماع الصوفي الكسنزاني وذلك في يوم الخميس المصادف.

يذكر أن رئيس الطريقة الكسنزانية بالعالم، الشيخ شمس الدين محمد نهرو الكسنزان، أعلن في وقت سابق عن إنشاء المركز العالمي للتصوف، وذلك تحت رعاية الطريقة العلية القادرية الكسنزانية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد “نهرو الكسنزان”، خلال جلسة  مع أتباع الطريقة، أنه في طور إكمال الإجراءات الرسمية اللازمة للتسجيل خلال الأسابيع المقبلة ليكون هذا المركز الأول للطريقة الكسنزانية في الولايات المتحدة الأمريكية.


يذكر أن الطريقة العَلِيّة القادِريّة الكَسْنَزانِيّة هي طريقة صوفية منتشرة في العراق وتركيا وإيران ومصر والعديد من دول العالم، ويقع المقر الرئيسي لهذه الطريقة في محافظة السليمانية في إقليم كردستان العراق.


وتُنسب هذهِ الطريقة إلى علي بن أبي طالب، وعبد القادر الجيلاني، وعبد الكريم شاه الكسنزان، ومعنى لقب شاه الكسنزان الكردي هو «سلطان الغيب»، وآخر شيوخ الطريقة شمس الدين نهرو محمد عبد الكريم الكسنزاني، وتقوم الطريقة بدور محوري في نشر الفكر الإسلامى الوسطى في جميع أنحاء العالم، حيث تسعي لنشر أفكارها في عدد من الدول الإفريقية والأوربية.