رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بريطانيا تستعد للموافقة على طرح لقاحات كورونا لتلاميذ المدارس

اللقاح
اللقاح

ذكرت صحيفة "تيليجراف" أن المملكة المتحدة تستعد للموافقة على طرح لقاحات مضادة لفيروس كورونا لتلاميذ المدارس، في أقرب وقت الأسبوع المقبل، حتى بعد رفض لجنة استشارية التوصية بتلك الخطوة، حسب وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم السبت.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في الحكومة البريطانية لم تكشف عنها، قولها إن الوزراء واثقون من أن كريس ويتي، كبير المسئولين الطبيين في إنجلترا وخبراء آخرين، سيوافقون على الخطة، في منتصف الأسبوع المقبل، بينما سيبدأ طرح اللقاحات للتلاميذ، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و15 عامًا، بعد ذلك بوقت قصير.

وأضافت الصحيفة أن وزير الصحة، ساجد جاويد طلب من ويتي دراسة ما إذا كانت هناك منافع أكبر للمجتمع من وراء تلقيح الصغار.

وذكرت صحيفة "تايمز" دون أن تكشف عن مصدر المعلومات أنه تردد أن ويتي يستعين بكبار الأطباء لتقديم أدلة للضرر الناجم عن الفيروس للحضور للمدرسة والصحة العقلية.  

وبينما ذكرت اللجنة المشتركة للتحصين والمناعة أمس الجمعة أن منافع تلقيح التلاميذ الأصحاء، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و15 عامًا "أكبر بشكل هامشي" عن الأضرار المعروفة المحتملة"، نصحت الحكومة بمطالبة أربعة من كبار المسئولين الطبيين في المملكة المتحدة، بدراسة القرار، مع الأخذ في الاعتبار التداعيات على المدارس وتعليم التلاميذ.

كورونا حول العالم

يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد، ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية، في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير 2020.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية اعتبار تفشي فيروس كورونا 2019-2020 جائحة عالمية وحالة طوارئ للصحة العامة محل الاهتمام الدولي، ووجدت أدلة على الانتشار المحلي للمرض في الأقاليم الستة التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند، ثم البرازيل، وفرنسا، وروسيا، وتركيا، والمملكة المتحدة، وإيطاليا، وإسبانيا، وألمانيا، والأرجنتين، وكولومبيا، وبولندا، وإيران، والمكسيك.

إرشادات منظمة الصحة العالمية

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن اللقاحات توفر أملًا جديدًا، ويجب استخدامها كأداة وقاية رئيسية من قبل البلدان والأفراد، ويتم الآن تقديم لقاحات كوفيد-19 في جميع بلدان إقليم شرق المتوسط البالغ عددها 22 بلدًا، لكن التحديات قائمة في البلدان التى تواجه حالات طوارئ، بما في ذلك سوريا واليمن.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة، ثم الاتحاد الأوروبي، والهند، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وتركيا، وإندونيسيا، والمكسيك، وروسيا، ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.