رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تفجير أبراج نقل كهرباء في نينوى العراقية بعبوات ناسفة

جريدة الدستور

قالت وزارة الكهرباء العراقية، إن خط الكهرباء الناقل “القيارة - سد الموصل" جهد 400 ك.ف، تعرض لعمل تخريبي من خلال تفجير عبوات ناسفة أدى إلى سقوط ثلاثة أبراج.

يأتي ذلك عقب 24 ساعة من استهدافه خط الكهرباء وتسبب في تراجع ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية لعموم محافظة نينوى .
وأضافت الوزارة - في بيان لها نقلته قناة "السومرية نيوز" العراقية، اليوم الإثنين - أن "الحادث تسبب أيضًا في قطع الأسلاك بمنطقة المزملات غرب محافظة نينوى"، لافتة إلى تعرض أحد الأبراج الثلاثة لاستهدافين سابقين.

وكانت منظومة نقل الطاقة الكهربائية الشمالية في محافظات (نينوى - كركوك - صلاح الدين) قد تعرضت خلال الأسبوع الماضي إلى تفجيرات لـ 20 برجًا، ما أدى إلى توقف عدة خطوط وضعف في تجهيز واستقرار الطاقة الكهربائية للمنطقة الشمالية.
وزادت وتيرة الهجمات بعبوات ناسفة على خطوط نقل الطاقة الكهربائية في المحافظات الواقعة شمال وغرب وشرق العراق، ما فاقم أزمة نقص الكهرباء في البلاد.

يذكر أن نفذت مديرية الحشد الشعبي في العراق، عملية أمنية لملاحقة عناصر "داعش"، وعدد من المطلوبين في محافظة نينوى، وتأمين خطوط نقل الطاقة.
وأشارت المديرية، وفقا لقناة “السومرية نيوز”، إلى أن "العملية انطلقت من 5 محاور بمشاركة اللواء 33 والأقسام التابعة لقيادة العمليات بإسناد من مكافحة المتفجرات والهندسة العسكرية ومقاومة الدروع والطبابة التابعة لهيئة الحشد الشعبي وقطعات الجيش وقطعات من فوج سوات نينوى".

وذكرت أن "العملية تشمل تفتيشًا وتدقيقًا أمنيًا في قرى جنوب غرب الموصل، وتشمل قرية الشيخ يونس وقرية الحسينية وقرية الإبراهيمية وقرية اللزاگة وقرية الدباچة، فضلاً عن تأمين خطوط نقل الطاقة الكهربائية في المنطقة من العمليات التخريبية للمجاميع الإرهابية".

وأوضح البيان أن "القوة المشتركة توزعت على خمسة محاور رئيسية لإتمام الواجب المناط بها لتجفيف مصادر الإرهاب الداعشي والبحث عن مطلوبين قضائياً".