رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بلجيكا تعلن تلقى نصف البالغين اللقاح المضاد لكورونا بشكل كامل

لقاح كورونا
لقاح كورونا

أكدت السلطات الصحية البلجيكية أن 50% من مجموع البالغين من سكان البلاد تلقوا جرعتين كاملتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المُستجد (كوفيد 19).

وذكرت السلطات البلجيكية- في بيان أوردته وكالة "آكي" الإيطالية، اليوم الجمعة، أن 68% من السكان تلقوا جرعة واحدة من اللقاح على الأقل.

ويأتي هذا الإعلان في ظل استمرار تصاعد أعداد الإصابات اليومية بكوفيد 19، مقابل استمرار انخفاض أعداد الوفيات بسبب الوباء إلى ما دون حالة واحدة يومياً كمعدل وسطي.

يذكر أن وباء كوفيد 19 قد أصاب مليون ومائة ألف شخص في البلاد، وأودى بحياة أكثر من 25 ألف آخرين.

ترتيب تصدر الدول بإصابات كورونا حول العالم

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وتركيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا والمكسيك وإندونيسيا وروسيا، ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.

وتتصدر الولايات المتحدة الأمريكية قائمة الدول الأكثر تضررًا جراء تفشي الوباء، حيث ارتفع إجمالي الإصابات إلى 34 مليونا و284 ألفا و382 حالة، بينما بلغ إجمالي الوفيات الناجمة عن الفيروس 610 آلاف و192 حالة.

إرشادات منظمة الصحة العالمية

وأضافت منظمة الصحة العالمية أن اللقاحات توفر أملاً جديداً ويجب استخدامها كأداة وقاية رئيسية من قبل البلدان والأفراد، ويتم الآن تقديم لقاحات كوفيد- 19 في جميع بلدان إقليم شرق المتوسط البالغ عددها 22 بلداً، لكن التحديات قائمة في البلدان التى تواجه حالات طوارئ، بما في ذلك سوريا واليمن.