الثلاثاء 03 أغسطس 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

صعود الأسهم الأوروبية بفضل توقعات الأرباح والسياسة النقدية

الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية

واصلت الأسهم الأوروبية مكاسبها للجلسة الثالثة على التوالي، اليوم الخميس، مع تعزز المعنويات في السوق بفضل بوادر موسم نتائج قوي وتوقعات بألا يحيد البنك المركزي الأوروبي عن سياسة التيسير النقدي.
وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.5 بالمئة، كان المؤشر أغلق مرتفعًا 1.7 بالمئة أمس الأربعاء، ليتعافى تعافيًا كاملًا من تراجعات حادة ألمت به في وقت سابق من الأسبوع الحالي.

وقفز سهم شركة الاستثمار المباشر السويدية إي.كيو.تي 9.5 بالمئة متصدرًا ستوكس 600 بعد الإعلان عن أرباح قوية للنصف الأول من العام.

وزاد سهم إيه. بي. بي السويسرية الهندسية 2.3 بالمئة إلى أعلى مستوى له منذ نوفمبر 2007، بعد أن رفعت توقعاتها لمبيعات العام بأكمله إلى مثليها.

لكن سهم عملاق السلع الاستهلاكية يونيليفر نزل أربعة بالمئة بعد أن خفضت توقعاتها لهامش أرباح التشغيل السنوية بسبب ارتفاع تكاليف السلع الأولية.

وصعد مؤشر أسهم منطقة اليورو 0.7 بالمئة قبيل قرار المركزي الأوروبي المقرر اليوم، حيث من شبه المؤكد أن يتعهد بفترة تحفيز أطول في إطار التزامه بتعزيز التضخم.

وفي سياق متصل، تراجعت الأسهم الأوروبية الأسبوع الماضي بقيادة أسهم شركات السفر، وسط مخاوف من أن السلالة دلتا سريعة الانتشار قد تقوض الطلب على السفر وتبطئ التعافي الاقتصادي العالمي الحالي.

وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.2 بالمئة بحلول الساعة 07:08 بتوقيت جرينتش، مسجلًا أدنى مستوى في أسبوعين تقريبًا.

وانخفض المؤشر داكس الألماني 1.1 بالمئة وتراجع المؤشر كاك 40 الفرنسي 1.2 بالمئة، وانخفض المؤشر فايننشال تايمز 100 في بريطانيا 1.3 بالمئة، حيث طغى ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس على التفاؤل بشأن استئناف أنشطة في إنجلترا.

وانخفضت أسهم شركات السفر والترفيه 2.3 بالمئة، وقالت الحكومة البريطانية يوم الجمعة إنها ألغت تخفيفًا مزمعًا لقواعد الحجر الصحي المرتبطة بكوفيد- 19 للمسافرين من فرنسا.