الثلاثاء 03 أغسطس 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رغم فيروس كورونا.. ارتفاع سعر سهم بنك إم.بي.إس الإيطالى

بنك إم.بي.إس الإيطالي
بنك إم.بي.إس الإيطالي

ارتفع سعر سهم بنك مونتي دي باشي دي سيينا (إم.بي.إس) الإيطالي المتعثر اليوم الأربعاء، بنسبة 6.3% في أكبر ارتفاع يومي له منذ شهرين، بعد تقارير عن قيام الخزانة العامة الإيطالية بإعداد مقترح لتقديمه إلى المشترين المحتملين لتسريع عملية بيع البنك المملوك للدولة حاليا.
 

وقالت مصادر مطلعة إن الخزانة تعمل حاليًا على تلبية الشروط التي يطلبها بنك يوني كريديت للاستحواذ على مونتي دي باشي.


وحسب المصادر، فإن الحكومة الإيطالية مازالت تعتبر بيع البنك المتعثر إلى مجموعة يوني كريديت أفضل خيار متاح لمستقبل أقدم بنك في إيطاليا.
 

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن الحكومة الإيطالية تستهدف وضع المقترح النهائي بشأن بيع البنك بحلول الأسبوع الأول من أغسطس القادم.


 كانت الخزانة الإيطالية قد أنقذت بنك إم.بي.إس في عام 2017 وعليها أن تبيع حصتها فيه خلال العام الحالي، وفقًا لقواعد الاتحاد الأوروبي لذلك تدرس الخيارات المتاحة لتنفيذ هذه الخطوة بما في ذلك تقسيم البنك وبيعه كأجزاء منفصلة أو احتمال طلب تمديد مهلة البيع.
 

يأتي ذلك في حين أن الوقت ينفد أمام إيطاليا بعد أشهر من تجميد المحادثات بشأن صفقة محتملة في بداية العام وسط تغيير في الحكومة وتغيير الرئيس التنفيذي لمجموعة يوني كريديت.
 

يواجه بنك مونتي باشي عجزًا رأسماليًا يبلغ 5ر2 مليار يورو (3 مليارات دولار) وحذر من أنه قد يحتاج إلى تأجيل خطط زيادة رأسماله، كتب البنك المركزي الأوروبي إلى مسؤولي البنك يسألهم عن تفاصيل خططهم لسد الفجوة الرأسمالية. 

وتعاني إيطاليا من أزمة فيروس كورونا المستجد وأعلنت وزارة الصحة الإيطالية تسجيل عشر حالات وفاة مرتبطة بفيروس كورونا الثلاثاء مقارنة مع سبع حالات في اليوم السابق، بينما ارتفع العدد اليومي للإصابات الجديدة إلى 3558 من 2072.