الأربعاء 28 يوليو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

طقوس باقية.. كواليس وقفة عرفة في حياة تجار المواشي (فيديو)

تجارة المواشي
تجارة المواشي

عيد الأضحى المبارك يأتي بطقوس وعادات تتشابه في كل عام عن غيره، ولكن هناك بعض الأماكن الأشخاص الذين يعيشون أشياء يتسائل عنها البعض، وخاصة فيما يخص بائعي الأضحية.

يعيش تجار الأغنام يوم وقفة عيد الأضحي بشكل مختلف، فيأتي لهم الزبائن ليلا لاستلام الأضحية، ما شاركته "الدستور" مع أحد تجار الأغنام للتعرف على كيف يقضون ذلك اليوم؟

IMG_20210714_202320
تجارة المواشي

قال أحمد لطفي تاجر أغنام بأحد المناطق الشعبية بحدائق القبة إنه يعمل طوال العام بتجارة الأغنام ولكن يختلف الأمر قبل عيد الأضحي المبارك بأيام، وتعد تلك الفترة هي الأصعب بالنسبة له لأن الأسعار ترتفع وتتحرك في كل ساعة.

"يوم الوقفة بيبقى يوم لذيذ جدا"، بهذه الكلمات وصف لطفي صاحب ال٤٥ عاما شكل ذلك اليوم بالنسبة لهم كتجار للمواشي، وعلق: "أكتر شيء مبهج لما الأسرة كلها بتيجي تستلم الخروف ولا الأضحية اللي حجزاها بتبقى متعة فوق الخيال.. والابن يبقى ماسك الخروف وفرحة الأب في عيونه وهو مفرح أبناءه كلها أشياء نعيشها يوم الوقفة".

IMG_20210714_201519
تجارة المواشي

وتابع إن أغلب الأسر تأتي له قبل العيد بحوالي أسبوع لاختيار الأضحية وحجزها ودفع جزء من ثمنها أو الدفع كاملا، مضيفا: "كل واحد بيشتري خروف بيصوره وبيبقى عارف شكله".

وأوضح لطفي أن الذبح يبدأ من بعد صلاة الفجر، وهناك من يذبحون يوم الوقفة كونهم يوزعونها للمحتاجين، وكذلك أصحاب الشركات التي توزع لحوم على موظفيها، بينما الأضحية يهتم أصحابها بضرورة ذبحها في صباح يوم العيد.