رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مصر تترأس اجتماع اللجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات

وزير الاتصالات
وزير الاتصالات

ترأست مصر، مُمثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الإثنين، الاجتماع السابع والأربعين للجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات، المنعقد يوم 12 يوليو عبر الإنترنت، بمشاركة ممثلي الدول العربية والمنظمات الدولية والإقليمية.

وناقش الاجتماع نتائج اجتماعات فرق العمل التابعة للجنة، ونشاط الأجهزة التي تتمتع بصفة مراقب في أعمال مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات، ونتائج اجتماع مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات، والتعاون العربي المشترك مع المجموعات والمنظمات الإقليمية الأخرى في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.

وتمت خلال الاجتماع مناقشة عدد من الفعاليات والأنشطة منها المبادرة العربية لحوكمة الإنترنت في المنطقة العربية، والمؤتمر الإقليمي حول فرص وتحديات الأمن السيبراني الحديث، وندوة الاقتصاد الرقمي– اكسبو 2020، ومبادرة العاصمة العربية الرقمية، فضلًا عن التحضير للمؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات.

وتشاركت مجموعة من الجهات الحكومية والمنظمات العالمية، على رأسها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التضامن الاجتماعي، في إنشاء الشبكة القومية لخدمات تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة.
 

والشبكة هي منصة إلكترونية ونظام للربط بين الخدمات المقدمة من المؤسسات وأصحاب الأعمال إلى الأشخاص ذوي الإعاقة لدعم تدريبهم وتأهيلهم وتوظيفهم، وتمثل خارطة طريق لتلبية احتياجات هؤلاء الأشخاص من خدمات التدريب والتوظيف وريادة الأعمال وإتاحة تلك الخدمات بشكل ميسر ولائق يناسب طبيعة كل إعاقة.

ويتشارك في الشبكة، إلى جانب وزارة الاتصالات، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة العمل الدولية وشراكة الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعدد من مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

وتتوافر المنصة من خلال موقع إلكتروني وتطبيق هاتف محمول، وتستخدم أحدث التقنيات مثل الذكاء الاصطناعي وتطبيقات الدردشة الآلية، كما توفر أدوات إتاحة لذوي الإعاقات السمعية والبصرية، مثل لغة الإشارة وقارئ الشاشة وغيرها.

وتهدف الشبكة إلى دعم الأشخاص ذوي الإعاقة للوصول إلى فرص أفضل للتطوير الوظيفي، ودعم مقدمي الخدمات للنفاذ إلى الأشخاص ذوي الإعاقة، ودعم أصحاب الأعمال لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، وبناء قدرات هؤلاء الأشخاص لتقديمهم بشكل احترافي لسوق العمل، يعتمد على مهاراتهم الحقيقية، علاوة على تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحصول على الخدمات بشكل ميسر ومبسط.

وتوفر المنصة ورش عمل للتوعية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لتسهيل دمجهم في سوق العمل، وقاعدة بيانات ضخمة للمؤسسات والخدمات المقدمة للمستفيدين، وتتيح التسجيل في المنح التدريبية والبرامج المقدمة من المؤسسات المختلفة للتأهيل وبناء قدرات هؤلاء الأشخاص.