رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

العاصفة «إلسا» تتحول إلى إعصار فى منطقة خليج المكسيك

إعصار
إعصار

أعلن المركز الوطني الأمريكي لمراقبة الأعاصير NHC أن العاصفة "إلسا" في خليج المكسيك اشتدت و تحولت إلى إعصار.

و حسبما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية “فرانس برس”، أشار المركز إلى أن سرعة الرياح في الإعصار بلغت 120 كم بالساعة.

وضرب الإعصار الساحل الغربي لفلوريدا، و لا معلومات عن سقوط ضحايا أو وقوع أضرار حتى الآن.

وأجلت السلطات الكوبية 180 ألف شخص على الأقل من المناطق الوسطى و الشرقية في الجزيرة بسبب اقتراب عاصفة "إلسا" الاستوائية.


وفي وقت سابق، أجلت كوبا 70 ألف شخص على طول المنطقة الجنوبية للجزيرة ،  وسط مخاوف من أن تؤدي العاصفة الاستوائية "إلسا" إلى فيضانات غزيرة بعد أن ضربت عدة جزر في الكاريبي أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل.

وفتحت الحكومة الكوبية ملاجئ و تحركت لحماية محاصيل قصب السكر و الكاكاو قبل العاصفة، وفقا لوكالة أنباء "برنسا لاتينا" الكوبية، مشيرة إلى أن معظم الذين تم إجلاؤهم انتقلوا إلى منازل ذويه، بينما لجأ حوالي 23 ألف شخص إلى مرافق حكومية، ولجأ حوالي 400 شخص يعيشون في المناطق الجبلية إلى الكهوف الطبيعية التي تم تجهيزها لحالة الطوارئ.

 و بحلول صباح اليوم كانت عاصفة "إلسا" تقع على بعد حوالي 80 كم شمال كينجستون، جامايكا، و كانت متجهة من الغرب إلى الشمال الغربي بسرعة 20 كم/ساعة، فيما بلغ أقصى رياح مستدامة لها حوالي 95 كم/ساعة، وفقًا لمركز الأعاصير الوطني في ميامي.

وقال المركز إنه من المتوقع أن تضعف العاصفة تدريجيًا مع تحركها في أنحاء كوبا .

وكان المركز الأمريكي للأعاصير، أكد في الثاني من يوليو الجاري، أن إعصار "إلسا" الذي اتجه برياحه العاتية الجمعة نحو البحر الكاريبي، يهدد سكان تلك المنطقة بعواصف مدمرة وأمطار غزيرة.

 

وقال، إن "العاصفة من الفئة الأولى تسببت برياح سرعتها 75 ميلا (120 كيلومترا) في الساعة أثناء تحركها باتجاه الشمال الغربي قرب سانت فنسنت وجزر جرينادين في شرق الكاريبي بحدود منتصف النهار".

 

وأضاف: "يمكن أن يتسبب الإعصار بموجة مد تصل إلى ارتفاع 3 أقدام فوق المعدل الطبيعي في جزر ويندوارد في السلسلة الشرقية البعيدة التي تشمل باربادوس وسانت لوسيا، وما يصل إلى 4 أقدام إلى الغرب على الساحل الجنوبي لإسبانيولا، التي تتكون من هايتي والدومينيكان"، متوقعا اقتراب "إلسا" من جامايكا وأجزاء من شرق كوبا يوم الأحد المقبل.