الأربعاء 28 يوليو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الضاحك الباكى.. عن قصة نجيب الريحانى».. رواية جديدة لمحمد الغيطى بمعرض الكتاب

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثًا عن دار النخبة رواية "الضاحك الباكي.. عن قصة حياة نجيب الريحاني" للروائي والإعلامي والسيناريست محمد الغيطي، وذلك بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ52، والتي حددتها هيئة الكتاب في الفترة من 30 يونيو وحتى الـ15 من يوليو المقبل".

يقول الغيطي عن روايته "الضاحك الباكي.. عن قصة حياة نجيب الريحاني"على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك":" راجعت الرواية وأتعبتني المراجعة أكثر من الكتابة، الغريب أنني بكيت وضحكت كأنني أقرأ رواية كاتب آخر غيري، هذه بعض متعة الإبداع الأدبي، ستستمتع بالقراءة لأن حياة هذا العبقري مزيج من الدموع وسخريات الأقدار، عاش في قصر وأكل بملاعق من ذهب ثم افتقر وأكل من القمامة ثم اشتهر وجمع من مسرحية واحدة نصف مليون جنيه وبنى قصرًا لم يسكنه، مرض في قمة مجده وخانته كل النساء وعندما عشق واحدة في آخر حياته  وتركت الدنيا من أجله مات على ذراعها..بعض من سيرة الضاحك الباكي".

ويقول الغيطي في تصدير الكتاب: “إنه فنان أضحكنا وأبكانا، حياته مزيج من المآسي الإنسانية والتراجيديا الأسطورية، مبدع خلق من الألم ابتسامة سرت وسط الملايين وما زالت تسري، واستولد من المعاناة سخرية تبث البهجة والسعادة في قلوب صافية، نجيب الريحاني الضاحك الباكي، هذه السطور مستوحاة من مذكراته، ومذكرات الذين عاشوا معه ومن بعض معاصريه، وأتمنى أن يرى مسلسل "الضاحك الباكي" الذي كتبته بجهد وسهر وعرق النور قريبًا".

يذكر أن محمد الغيطي كاتب وسيناريست وإعلامي مصري بدأ مشواره مع الفن عندما كتب السيناريو والحوار لأول مسلسل له عام 1998 "محاكمة الليالى" للمخرج "عمرو عابدين". توالت بعدها أعماله الدرامية، فقد ألف وكتب السيناريو للعديد من المسلسلات الدرامية المصرية منها "بعد الطوفان" و"امرأة بعد الطوفان" و"امرأة فى شق الثعبان" و"وصرخة أنثى" و "بنت من الزمن ده" و"الهروب من الغرب" عام 2009 . اتسمت بعض أعمال "الغيطى" بمهاجمة الكيان الصهيونى منها مسلسله "الهروب من الغرب" للمخرج "خيرى بشارة". يقوم "الغيطى" بالإعداد لمسلسله الجديد "الضاحك الباكى" الذى يحكى قصة حياة الفنان الراحل "نجيب الريحانى".