رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الزراعة» تحذر من «البيات الذغبي» بمحصول الذرة الشامية

الذرة
الذرة

قال الدكتور أشرف خليل، مدير معهد أمراض النباتات، أنه تم إصدار التوصيات الخاصة ببعض الأمراض التي تصيب المحاصيل ومن ضمنها محصول الذرة الشامية لرفع الإنتاجية وتقليل الفاقد في المحصول، ومن هذه الأمراض مرض البياض الزغبي في الذرة الشامية.

وأضاف «خليل»، أن هذا المرض يعتبر من أهم أمراض الذرة الشامية فى كثير من دول العالم، وفى مصر يظهر أحيانا على بعض الزراعات فى محافظات شمال الدلتا حيث تتوافر الظروف البيئية المناسبة لانتشاره وخصوصا على الزراعات المتأخرة. 

وأوضح مدير معهد أمراض النباتات، أن المرض يصيب الذرة الشامية والذرة الرفيعة وذرة المكانس وحشيشة السودان التى تزرع كعلف صيفى، ولم يشاهد هذا المرض فى الماضى لسنوات طويلة ولكنه عاود الظهور فى السنوات الأخيرة على بعض زراعات الذرة الشامية والعلف الصيفى بمحافظات كفر الشيخ فى منطقة سخا، موضحا أنه انتشر بدرجة محدودة فى بعض الحقول وقد لوحظ على الأوراق والنورات المذكرة مشوها إياها ومسببا الحالة المعروفة بالمظهر الورقي، ما أثر تأثيرا سيئا على محصول الحبوب.

وأشار« خليل» إلى أن هذا الفطر يمكنه البقاء على مخلفات النباتات المصابة على شكل جراثيم بيضية ساكنة لعدة سنوات، ومن هذه الجراثيم تحدث الاصابة على المحصول الجديد فى الموسم التالى، مشيرا إلى أن أعراض المرض في حالة الإصابة العامة تحدث بالإنبات المباشر للجراثيم البيضية الكامنة فى التربة من بقايا المحصول السابق حيث تخترق أجزاء النبات تحت سطح التربة فى طور البادرة.

ولفت إلى أن الأعراض تظهر على الأوراق على هيئة خطوط باهتة اللون يقابلها على السطح السفلى نمو زغبى أبيض اللون عبارة عن الحوامل الجرثومية للفطر المسبب، ثم تتحول هذه الخطوط تدريجيا إلى اللون الأصفر من أسفل الورقة من عند النصل إلى أعلى الورقة وتصبح الأوراق قائمة ضيقة النصل.

وأوضح خليل: «يتقزم النبات وبتقدم عمر النبات تتشوه النورة المذكرة وتأخذ المظهر الورقى أما على الذرة الرفيعة وحشيشة السودان تظهر نفس الأعراض مع تمزق نصل الأوراق طوليا نتيجة لموت أنسجة بين عروق الورقة ويلاحظ وجود أعداد كبيرة من الجراثيم البيضية في أنصال الأوراق، بينما لا تتكون هذه الجراثيم عادة فى أوراق الذرة الشامية، وتنتج النباتات المصابة حبوبا ضامرة صغيرة وقد لا تتكون الكيزان على الإطلاق فى حالات الإصابة الشديدة».