رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الحكومة اليابانية: إصدار جوازات سفر كورونا الشهر المقبل

جواز سفر كورونا
جواز سفر كورونا

قال المتحدث باسم الحكومة اليابانية كاتسونوبو كاتو إن بلاده تخطط لإصدار ما يسمى "جوازات سفر كورونا" خلال شهر يوليو المقبل.

ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، اليوم الخميس، عن كبير أمناء مجلس الوزراء كاتو- خلال مؤتمر صحفي دوري- قوله: "في إطار الاستعدادات للإصدار الفوري للجوازات، سنقوم أولًا بإصدار شهادات تطعيم ورقية، لكننا سننظر أيضًا في إصدارها في صورة رقمية".

وقالت مصادر حكومية- في وقت سابق- إن اليابان تطلب من الدول الأخرى إعفاء المسافرين الذين يحملون الوثائق التي تثبت رسميًا حالة تطعيمهم، من الحجر الصحي أو حتى تقصير فترة الحجر الصحي، داعية قطاعات الأعمال في اليابان إلى إصدار جوازات سفر اللقاحات مع إعادة فتح الأنشطة الاقتصادية، على أمل إحياء السفر.

من ناحية أخرى، قال مسئول ياباني مطلع، إن اللجنة المنظمة لأوليمبياد طوكيو وأوليمبياد الخاص ستتخلى عن بيع أي تذاكر أخرى لألعاب هذا الصيف.

وتقترب الحكومة اليابانية من إقامة الألعاب الأوليمبية والبارالمبية مع تحديد عدد المتفرجين، على الرغم من القلق العام وتحذيرات خبراء الصحة بشأن الارتفاع المحتمل في عدد الإصابات بفيروس كورونا.

وأكد المسئول أن اللجنة المنظمة، التي باعت التذاكر قبل تأجيل الألعاب العام الماضي بسبب الوباء، تدرس عقد يانصيب لحاملي التذاكر الحاليين لبعض الأحداث لتحديد من يمكنه دخول الأماكن.

وأوضح مسئولون حكوميون، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، أمس الأربعاء، أنه يجري النظر في وضع سقف لحضور 10 آلاف مشاهد.

ومن المقرر أن يتم الانتهاء من القرار بشأن حدود عدد المتفرجين في اجتماع يعقد يوم الإثنين بمشاركة اللجنة المنظمة للألعاب وحكومة مدينة طوكيو واللجان الأوليمبية الدولية وأوليمبياد الخاص.

 

ترتيب تصدر الدول بإصابات كورونا حول العالم

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وتركيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

كما تتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا والمكسيك وإندونيسيا وروسيا، ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.