الثلاثاء 27 يوليو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بعد تأييد حكم إعدامه..السجل الإجرامي للقيادي الإخواني محمد البلتاجي

محمد البلتاجي
محمد البلتاجي

قضت محكمة النقض برئاسة المستشار عمر شوضة، الإثنين، تأييد حكم الإعدام لـ12 متهمًا وتخفيف العقوبة لـ31 من إعدام إلى مؤبد وانقضاء الدعوى لمتهم للوفاة، وتأييد باقي الأحكام على الأحكام الصادر ضدهم فى قضية فض رابعة وجاء منطوق الحكم كالتالي:

- أولاً: أحكام الإعدام: تأييد الإعدام لكل من عبدالرحمن البر، ومحمد البلتاجى، وصفوت حجازي، وأسامة ياسين، وأحمد عارف، وإيهاب وجدي محمد، ومحمد عبد الحي، ومصطفى عبدالحي الفرماوي، وأحمد فاروق كامل، وهيثم السيد العربي، ومحمد محمود على زناتي، وعبدالعظيم إبراهيم محمد.

يحفل السجل الجنائي للمتهم محمد البلتاجى بالعديد من الأحكام الصادرة ضده بقضايا إرهاب، نسردها في التقرير التالي:

المؤبد بأحداث قسم العرب

أصدرت محكمة جنايات بورسعيد، حكمها في 22 أغسطس 2015، على 191 متهمًا من قيادات وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية في قضية اقتحام قسم العرب ببورسعيد، حيث قضت بالسجن المؤبد على 19 من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية حضوريًا، و76 غيابيًا.

15 سنة سجن في واقعة تعذيب محامي
في 2 ديسمبر 2015، قضت المحكمة، بسجن محمد البلتاجي وصفوت حجازي، 15 عامًا، بإدانتهم في واقعة خطف وتعذيب أحد المحامين داخل شركة بميدان التحرير خلال أحداث ثورة 25 يناير.

السجن 10 سنوات بأحداث السويس
قضت المحكمة العسكرية، في 22 ديسمبر 2015، بمعاقبة  المرشد العام لجماعة الإخوان، محمد بديع، ومعه محمد البلتاجي وصفوت حجازي، بالسجن المشدد 10 سنوات، في أحداث السويس، وغيابيا بالمؤبد ضد 90 آخرين من أنصار محمد مرسي.

19 سنة سجن بتهمة إهانة القضاء
كما صدر ضد البلتاجي أحكامًا بـ19 سنة سجن بتهمة إهانة القضاء من دوائر مختلف في 8 دعاوى إهانة محكمة.

20 سنة سجن بأحداث الاتحادية

يكتظ السجل الجنائي لمحمد البلتاجي بالأحكام النهائي، إذ قضت محكمة النقض بتأييد الحكم الصادر ضد محمد مرسي والقياديين الإخوانيين محمد البلتاجي وعصام العريان و6 آخرين، بالسجن المشدد 20 سنة في قضية أحداث قصر الاتحادية التي وقعت في شهر ديسمبر 2012.

المؤبد بأحداث قليوب
وقضت حكمة جنايات شبرا الخيمة برئاسة المستشار حسن فريد، في 26 أكتوبر 2016، بمعاقبة كل من محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، والقيادي بالجماعة محمد البلتاجي، والداعية صفوت حجازي، وباسم عودة وزير التموين الأسبق، وأسامة ياسين وزير الشباب الأسبق، وأحمد دياب ومحسن راضي عضوا مجلس النواب سابقًا، و 32 أخرين من أعضاء الجماعة بالسجن المؤبد وتغريمهم 20 ألف جنيه.

10 سنوات سجن بأحداث الإسماعيلية

في 30 نوفمبر 2016، قضت محكمة جنايات الإسماعيلية العسكرية، بالسجن المشدد 10 سنوات، لكل من محمد بديع، محمد البلتاجي، وعضو مكتب الإرشاد محمد وهدان، وصفوت حجازي، و308 آخرين من قيادات وأعضاء الجماعة بأحكام تتراوح ما بين البراءة والمؤبد، في قضية حرق مجمع محاكم الإسماعيلية.

المؤبد بأحداث قسم الجيزة

بينما قضت المحكمة، بالسجن المؤبد على "البلتاجي"، وبالسجن المشدد 15 عامًا على وزير التموين الأسبق باسم عودة، في قضية أحداث "البحر الأعظم" بمحافظة الجيزة غرب القاهرة، 12 أغسطس 2018.

الإعدام بقضية فض اعتصام رابعة العدوية
كما قضت محكمة جنايات القاهرة، في 8 سبتمبر 2018، بإعدام 75 بينهم قادة بجماعة الإخوان، أبرزهم؛ عصام العريان وعبدالرحمن البر ومحمد البلتاجي، إضافة إلى صفوت حجازي وعاصم عبدالماجد وطارق الزمر ووجدي غنيم.