رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعليم الغربية يشارك في مبادرة طرق الأبواب «احميها من الختان»

الختان
الختان

شاركت مديرية التربية والتعليم بالغربية، بقيادة المهندس ناصر حسن، وكيل الوزارة، في مبادرة طرق الأبواب، تحت عنوان "احميها من الختان"، والتي ينظمها المجلس القومي للمرأة فرع الغربية، بقيادة الدكتور صفاء مرعى، وبحضور الدكتور كمال عكاشة، نائب رئيس جامعة طنطا للدراسات العليا، والدكتورة نجوى العشيري، السكرتير العام المساعد لمحافظة الغربية، وبمشاركة مديري مديريات الصحة والتعليم والأوقاف والتضامن الاجتماعي، وأعضاء المجلس القومي للمرأة بالغربية. 

وتحت رعاية طارق رحمي، محافظ الغربية، وفي إطار أنشطة اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة، حيث قامت مقررة الفرع وعضواته وأعضائه ورائدات المجلس وأعضاء لجان حماية الطفل، بنشر تعديلات قانون العقوبات الجديد فيما يخص تجريم ختان الإناث، ونشر الرسائل القانونية للحملة، وشرح نظري مبسط لبنود التعديل القانوني الجديد وعقوباته المقررة بالإضافة إلى تناول الرسائل الخاصة بالآثار النفسية والصحية للختان.


من جانبه، أكد وكيل الوزارة أن مديرية التربية والتعليم ستقوم بعمل خطة لنشر الوعي ضد ختان الإناث بجميع الإدارات التعليمية، واستيضاح دور التربية والتعليم فيها، من خلال عقد الندوات ونشر البوسترات التي توضح أهداف الحملة، والعقوبات الرادعة التي تصل للسجن والسجن المشدد لمن يجري أي عملية ختان لأنثى.


كما أكد "حسن" على أهمية تفعيل هذه المبادرة، لما لها من دور نفسي ومعنوي وصحي، على صحة وسلامة المرأة، مؤكداً على تضافر كافة المديريات التنفيذية في تنفيذ هذه المبادرة والتي يرعاها محافظ الغربية.

وعلى جانب آخر، أكد وكيل الوزارة على ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وتطبيق كافة الإجراءات حرصا على سلامة الجميع خلال امتحانات الدبلومات الفنية، مشيراً إلى أنه يتم التواصل مع غرف العمليات الفرعية بالإدارات التعليمية العشر، للوقوف على عملية سير الامتحانات أولا بأول، وحل أي مشكلات خلال سير الامتحان.


ووجه وكيل الوزارة إلى ضرورة الاستعداد للامتحانات التحريرية والتي ستبدأ السبت المقبل، من دهانات وكهرباء وسباكة ونجارة وتخطيط، وشدد على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، من تطهير وتعقيم اللجان بصورة يومية قبل بداية الامتحان وبعده، وذلك لتوفير لجان صحية معقمة حفاظاً على سلامة الطلاب والعاملين باللجان. 


كما شدد أيضاً على ضرورة تخطيط الأفنية ومراعاة التباعد والمسافات بين الطلاب داخل جميع اللجان، وتوفير المطهرات والكمامات التي وفرتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني استعداداً للامتحانات.


يذكر أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الدور الأول للدبلومات الفنية للعام الدراسي  2020-2021 هو 33269 طالب، أمام 132 لجنة سير في جميع نوعيات التعليم الفني.