رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«السوشيال ميديا» متهم.. المرض النفسي خطر يهدد ثلث أطفال العالم

المرض النفسي
المرض النفسي

يعتقد البعض بأن المرض النفسي حكر على البالغين فقط، وأن الأطفال في مأمن من الإصابة بالاضطرابات النفسية والعقلية، فيما كشفت منظمة الصحة العالمية عن أخر إحصائياتها الطبية والتي أفادت بأن أكثر من ثلث الأطفال يعانون من واحد على الأقل من المشكلات النفسية والاضطرابات العقلية.

ووفقا للتقرير المنشور بموقع مجبة "نيتشر" العلمية، فإن المرض النفسي بات من المشكلات التي تهدد الأطفال، حيث أظهرت الابحاث أن الاطفال عرضة للإصابة بأحد الأمراض النفسية بداية من عمر الست سنوات.

السوشيال ميديا..  سبب كافي لزيادة فرص إصابة الأطفال بالمرض النفسي


أكد القائمين علي الدراسة، أن السوشيال ميديا متمثلة في مواقع التواصل الاجتماعي تسببت في ارتفاع نسبة الأطفال المصابين بالأمراض النفسية.

وأشار الباحثون إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي تسببت في الابتعاد بشكل كبير عن الكثير من النشاطات الاجتماعية للأطفال، والمكوث فقط امام شاشات الحاسوب والتليفونات المحمولة.

ونوه خبراء علم النفس والاجتماع، أن الكثير من حوادث الانتحار بين الأطفال كانت بسبب مواقع التواصل الاجتماعي والالعاب مثل "الحوت الازرق" والتي تسببت في إقدام الكثير من الأطفال والمراهقين علي التخلص من حياتهم.

 

كيف تتسبب الأسرة في زيادة فرص إصابة أطفالها بالمرض النفسي؟

 

أوضحت الدكتورة صافيناز عبد السلام، استشاري الطب النفسي والعلاقات الأسرية، أن الجو العام للأسرة يؤثر بطبيعة الحال علي الأبناء.

وأكدت "عبد السلام" أن كثرة المشكلات الزوجية تزيد من فرص إصابة الأبناء بالكثير من الاضطرابات النفسية مثا العصبية الزايدة، إضطراب الهلع، بالإضافة إلى الاكتئاب الذي يعتبر النواة الأولي للتفكير بجدية في التخلص من الحياة.

ونصحت استشارى الطب النفسي بضرورة احتواء الأطفال وتجنب حدوث المشكلات الزوجية أمام الأبناء، مع تخصيص يوم للتنزه وتخفيف القلق والتوتر، الأمر الذي يعود بالنفع على الأطفال في الحماية من المشكلات النفسية.