رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير التعليم يكشف تفاصيل مادة ICT SKILLS بالصف الرابع الابتدائى

طارق شوقي
طارق شوقي

رد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على سؤال أحد معلمي الحاسب الآلي تدريس مادة مادة ICT SKILLS.

وقال المعلم، في جروب “صوت المعلم المصري”، على تطبيق "واتساب": د. طارق شوقى أولا تحياتنا لتواجدكم دائما معنا.. ثانيًا الاستفسارات والتساؤلات الكثيرة التى طرحت بعد تناول المواقع الإخبارية تصريح حضرتك بخصوص مادة ICT SKILLS  كان أهمها:
هل معلمو الحاسب هم من سيدرسونها فقط؟
هل ستكون مادة أساسية؟
هل سيتم تأهيل وتدريب المعلمين للمنهج الجديد؟
هل ستطرح فى الصفوف من الأول للثالث الابتدائى أيضا؟

بدوره، ردّ الدكتور طارق شوقي قائلا: هذه المادة ما تزال في مرحلة المراجعة في مركز تطوير المناهج، ونعمل حاليا على خطة تدريب المعلمين، ولن تطرح المادة إلا بدءًا من الصف الرابع كما قلت، وفقًا لإطار عام المناهج الجديدة الذي نعمل عليه منذ عام 2017، ووفقا لفلسفة النظام الجديد.

وأضاف الوزير: وأرجو الانتظار لأننا في عمل دائم وأنا أجبت أحد المعلمين، ولكننا لا نريد حالة من الجدل والأسئلة في هذا التوقيت حتى نستطيع الاستفادة من الوقت للعمل.

واستكمل: سوف نعلن في نهاية الصيف عن المناهج الجديدة للصف الرابع الابتدائي بكل تفاصيلها، بعد الانتهاء منها، ولكن الآن نحن في غرفة العمليات ونحتاج الوقت لاستكمال العمل.


وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، قد أجاب على فكرة اختلاف النماذج الخاصة بالأسئلة فى امتحانات الثانوية العامة المقرر عقدها فى 11 يوليو المقبل، وقال الوزير فى رسالته لأولياء الأمور: أرجو ألا نخوض في تفاصيل مثل هذه لأنها من صميم عمل الوزارة ولا علاقة للطالب بها يا فندم، ولم نقل شيئًا عن نماذج وطريقة تداولها، ولذلك أرجو التركيز فقط على التحضير للامتحان وألا نحاول الدخول في تفاصيل فنية. 

ورد الوزير فى تصريح له على جروب "ادعم طارق شوقي" على موضوع الاستغناء عن معلمى الحاسب الآلي فى المرحلة الابتدائية وهى الشائعة التى تم تداولها على جروبات "واتساب"، قائلًا: هناك مادة جديدة في صلب المناهج للرابع الابتدائي اسمها ICT Skills.

وأوضح الوزير حقيقة الورق المتداول بتوزيع أسئلة امتحانات الثانوية العامة من حيث الدرجات وعدد الأسئلة، مشيرًا إلى أن جميع الورق المتداول غير صحيح.

ووجه الدكتور طارق شوقي رسالة هامة لأولياء الأمور قائلًا: "هناك وقت نتوقف فيه عن الأسئلة ونبدأ العمل ونساعد الأولاد على التحضير.. نحن أيضا نحتاج الوقت لتنفيذ كل ما عرضناه وهو عمل شاق ومضني كما تعلمون، أرجوكم كفاية أسئلة استباقية كفاية فعلا، مرة قلم رصاص ومرة قلم جاف ومرة لماذا الأحياء 3 ساعات والرياضيات ساعتين".

وأضاف الوزير خلال رسالته عبر تطبيق "واتساب": "نحن اعتدنا الرد الرسمي طوال الوقت وما قلناه اليوم يكفي وزيادة وسوف ننشر تباعا تفاصيل دقيقة قبل الامتحانات التجريبية وضوابط استخدام البابل شيت بالتفصيل، وكذلك التابلت وماذا يحدث عند اختلاف الإجابات بينهما".

واختتم الوزير رسالته: "إلى ذلك الحين أرجوكم كفانا ما تم إعلانه وانتظروا ما توفره الوزارة ولا تستبقوا الأسئلة لأننا سوف نتجه للعمل ونريد للطلاب جوًا هادئا ولن نجد الوقت لنقاش لا ينتهي ولا داعي للاستنتاجات والتكهنات لأننا قلنا كل ما يجب أن يقال.. حان الوقت للهدوء والعمل".