رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باكستانية تتصدر غلاف مجلة فوج.. من هي مالالا يوسفزاي الحائزة على نوبل؟

مالالا يوسفزاي
مالالا يوسفزاي

تصدرت الباكستانية مالالا يوسفزاي وجه يوليو لمجلة فوج البريطانية، فهي ناشطة مرموقة، وحائزة على جائزة نوبل للسلام في عام 2014 وخريجة جامعة أكسفورد، التي صعدت إلى الصدارة في سن الحادية عشرة بعد أن كتبت عن الحياة في ظل حكم طالبان.

وارتدت مالالا قميصًا مستدامًا قرمزيا، وحجابًا، وكشفت أنها "مسرورة" لظهورها على غلاف المجلة وهي تنشر صورها على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

وكتبت على صفحتها الخاصة على إنستجرام: "أعرف القوة التي تحملها الفتاة الصغيرة في قلبها عندما يكون لديها رؤية ومهمة، وآمل أن تعرف كل فتاة ترى هذا الغلاف أنها تستطيع تغيير العالم".

الباكستانية مالالا يوسفزاي

كما شكرت يوسفزاي رئيس التحرير إدوارد إينينفول على خلق مجلة فوج البريطانية التي تعبر عن الجميع، والذي قال في حقها: "عندما يتعلق الأمر بالأشخاص الذين أحبهم، فإن ملالا يوسفزاي هي في القمة تمامًا".

وفي مقابلتها مع مجلة Vogue، تحدثت يوسفزاي أيضًا عن ارتداء الحجاب وقالت إنه يمثل أكثر من مجرد إيمانها.. إنه رمز ثقافي لذا فهو يمثل من أين أتيت.. كما يمثل الفتيات المسلمات أو الفتيات الباكستانيات"

وتابعت: "أريد أن أقول للجميع أنه يمكن أن يكون لك صوتك الخاص في ثقافتك، ويمكنك أن تتمتعي بالمساواة أيضا".

يذكر أن يوسفزاي نجت في عام 2012 من هجوم مسلح شنه طالبان على عقيدتها وحياتها العائلية وآمالها في المستقبل، حيث كانت تحيا في المملكة المتحدة، وتخرجت من جامعة أكسفورد عام 2020 في الفلسفة والسياسة والاقتصاد.

وأمضت أكثر من 10 سنوات في الحملات من أجل الحقوق التعليمية للفتيات، وهناك مشاريع أخرى مثل إبرام صفقة إنتاج مؤخرًا مع Apple TV +، كما  أسست الناشطة أيضًا صندوق ملالا، وهي منظمة تقدم فرصًا تعليمية للفتيات في جميع أنحاء العالم.

 

الباكستانية مالالا يوسفزاي