رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مساعٍ بريطانية لتلقيح نصف الشباب ضد كورونا قبل نهاية الأسبوع

تلقيح الشباب في بريطانيا
تلقيح الشباب في بريطانيا

تخطط بريطانيا لحصول ثلاثة أرباع البالغين على لقاح واحد على الأقل من لقاحات فيروس كورونا في غضون أيام، كما سيتم تطعيم نصفهم تقريبًا بكلتا الجرعتين قبل نهاية الأسبوع.

تطعيم استثنائي

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فانع كأحدث المعالم في نهج برنامج التطعيم الاستثنائي في بريطانيا ، أظهرت الأرقام الرسمية أمس أن 39 مليون شخصًا قد حصلوا على اللقاح الأول و 24 مليون حصلوا على الجرعة الثانية.

وأشاد وزير الصحة مات هانكوك بـ "التقدم الرائع" ، بانخفاض عدد مرضى كورونا الذين يعالجون في المستشفى على الرغم من زيادة الحالات المصابة بالفيروس الهندي. 

ويتم علاج 870 مصابًا بفيروس كورونا فقط في مستشفيات المملكة المتحدة، وهو أدنى رقم منذ منتصف سبتمبر.

ارتفاع طفيف في المصابين

ووفقا للصحيفة، فقد ارتفعت حالات الوفيات ودخول المستشفيات بشكل طفيف. خلال الأيام السبعة الماضية ، تم تسجيل 59 حالة وفاة مرتبطة بـ كورونا، بزيادة 44 في المائة عن الأسبوع السابق ، و 870 حالة دخول جديدة إلى المستشفيات ، بزيادة 23 في المائة.

كما ارتفعت الحالات بنسبة 23 في المائة على أساس أسبوعي ، مع تسجيل 21469 في الأيام السبعة الماضية.

مخاوف حكومية

ووفقا للصحيفة، فإنه يبدو أن المخاوف من أن حملة التطعيم يمكن أن يعيقها التردد في الحصول على اللقاح أو اللامبالاة بالنسبة للمجموعات الأصغر سناً وهي مخاوف لا أساس لها من الصحة. 

وأكثر من نصف أولئك الذين هم في الثلاثينيات من العمر في إنجلترا قد تم تلقيحهم بالفعل ، على الرغم من إرسال الدعوات إلى تلك المجموعة قبل أسبوعين فقط.

وقال السير سيمون ستيفنز ، الرئيس التنفيذي لـ NHS England: “هذا النجاح ليس مصادفة سعيدة ولكنه نتيجة شهور من التخطيط الدقيق والعمل الجاد والتفاني من قبل موظفي NHS”.

قيود كورونا

وتأتي تلك المخططات في الوقت الذي قال فيه المستشار ريشي سوناك إنه ليس من المؤكد أن الرفع الكامل لقيود كورونا ، المخطط له في 21 يونيو ، سيحدث. 

وفي مقابلة مع The Mail on Sunday ، قال: "سنعرف المزيد مع اقترابنا من الموعد". لكنه أكد أنه واثق من أن الاقتصاد سوف يرتد مرة أخرى بفضل 140 مليار جنيه استرليني من المدخرات التي تم جمعها أثناء الإغلاق.

وحث هانكوك أولئك المؤهلين للتطعيم ، والذين يشملون الغالبية العظمى من البالغين ، على قبول العرض ، مضيفًا: "اللقاحات تنقذ الأرواح ، وهي آمنة وفعالة ، وطريقنا للخروج من هذا الوباء المدمر".