رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الناتو»: بريطانيا تؤكد كل يوم أنها شريك معطاء للحلف

حلف الناتو
حلف الناتو

قال يانيس ستولنبيرج، أمين عام حلف شمال الأطلنطي "الناتو"، إن بريطانيا "تؤكد كل يوم أنها شريك معطاء لحلف شمال الأطلنطي، حيث أسهمت في تعزيز القدرة الدفاعية البحرية للحلف".

وأشاد أمين عام حلف شمال الأطلنطي، بدعم المملكة المتحدة في تصميم وتطوير أول حاملة طائرات للحلف تعمل على متنها مقاتلات الجيل الخامس التي ستحمل على متنها قوات من المارينز الأمريكي، كما ستتولى حراستها فرقاطات هولندية خلال رحلتها الأولى صوب مياه المحيط الهادي.

وبحسب ما أورده بيان صادر عن قيادة حلف شمال الأطلنطي، أكد الأمين العام عمق روابط التعاون والعمل المشترك لدول الحلف من الشمال الأمريكي و أوروبا؛ لتحقيق أهداف الأمن الجماعي، وهو ما تجسده حاملة طائرات الجيل الخامس السابق الإشارة إليها.
وكانت بحرية حلف شمال الأطلنطي، أجرت في الفترة من 12 وحتى 22 من شهر مايو الجاري، تدريبا مشتركا تحت عنوان Steadfast Defender " المدافع الصامد " وهى اكبر مناورات جرت لبحرية الحلف منذ مطلع العام الجارى وهى المناورات التى استهدفت تعزيز القدرة الحركية لقوات الحلف برا و بحرا على امتداد النطاق الجغرافى من الشمال الأمريكي وحتى إقليم البحر الأسود.
وبحسب المعلومات الصادرة عن قيادة الحلف و مقرها بروكيل كانت سواحل البرتغال مسرحا لهذا التدريب البحري، وشاركت فيه عشرون بارجة حربية أطلسية، و60 طائرة مقاتلة و500 عربة قتال ونحو 9 آلاف من قوات الحلف البرية المحمولة تمثل كافة دولة.

وأكد هذا التدريب المشترك جاهزية قوات الحلف للانتشار في أطراف أراضي دول الحلف حتى رومانيا، و استعدادها للتعامل مع العدائيات المفاجئة متى وقعت، وهي لذلك أول مناورة تدريبية واسعة النطاق من نوعها.
يذكر أن أمين عام حلف شمال الأطلنطي، أجرى أمس الخميس، لقاء مع وزراء دفاع الدول الاعضاء فى حلف شمال الاطلنطى فى العاصمة البرتغالية لشبونه تم فيه الدروس المستفادة من التدريب المشترك الاخير ، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك لدول الحلف كالملف الروسى والأفغاني والصيني، وسبل تعزيز علاقات التعاون الدفاعى الجماعية لدول الناتو فى مواجهتها.