الثلاثاء 19 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

المغرب: وصول 1.5 مليون جرعة من لقاح «سينوفارم»

لقاح سينوفارم الصيني
لقاح سينوفارم الصيني

أعلنت السلطات المغربية، عن وصول شحنة من لقاح "سينوفارم" الصيني المضاد لفيروس كورونا، مكونة من 1.5 مليون جرعة.
وأوضحت السلطات - في بيان اليوم الخميس - أن طائرتي شحن تابعتين للخطوط الجوية المغربية هبطت بمطار محمد الخامس الدولي على متن كل منهما جزء من الكمية، وعلى الفور تم نقل الجرعات الجديدة إلى ساحة "المبردات" بمدينة الدار البيضاء؛ في انتظار التوزيع على كافة الجهات.
جدير بالذكر أن المغرب تسلم ما يزيد عن 16.5 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس "كورونا".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، موافقتها على لقاح كورونا الذي طورته شركة سينوفارم الصينية، للاستخدام في حالات الطوارئ.
وأوصت لجنة خبراء اللقاحات التابعة للمنظمة بلقاح سينوفارم، وهو أول لقاح صيني يتلقى الضوء الأخضر من المنظمة، للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً فما فوق.

وكانت الدول العربية في طليعة الدول التي اعتمدت لقاح سينوفارم في حملتها القومية للتطعيم ضد الفيروس، وعلى رأسها دولة الإمارات العربية المتحدة، التي سجلت لقاح سينوفارم وأعطته الموافقة على الاستخدام الطارئ في حملات التطعيم.

وفي مطلع العام الجاري، منحت السلطات الصحية في مصر اللقاح الصيني رخصة الاستخدام محلياً في حملة التطعيم التي بدأتها بالأطقم الطبية، كما تسلمت آلاف الجرعات منه حتى الآن.

وقامت كل من شركة "جي 42 للرعاية الصحية" في الإمارات و"سينوفارم سي إن بي جي"، خلال العام الماضي، بالتعاون في إجراء المرحلة الأولى للتجارب السريرية الثالثة للقاح غير النشط ضد فيروس كورونا في عدد من دول المنطقة بينها الإمارات ومصر والأردن بمشاركة أكثر من 43000 متطوع.