الأربعاء 29 سبتمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير خارجية الكويت: القضية الفلسطينية ركيزة أساسية في سياستنا الخارجية

الدكتور أحمد ناصر
الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح

أكد وزیر الخارجیة الكويتي ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشیخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، أن موقف دولة الكویت تجاه دعم القضیة الفلسطینیة العادلة سیظل ثابتًا، إلى أن ینال الشعب الفلسطیني كافة حقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من یونیو عام 1967.

جاء ذلك في كلمة للشیخ الدكتور أحمد ناصر المحمد، خلال جلسة مجلس الأمة الكويتي اليوم الخميس، في بند طلبات المناقشة من بعض الأعضاء بشأن الاعتداءات الإسرائیلیة في فلسطین المحتلة.

- التأكید على موقف الكویت التاریخي والثابت لدعم القضیة الفلسطینیة 

وجدد وزیر الخارجیة الكويتي، التأكید على موقف دولة الكویت التاریخي والمبدئي والثابت تجاه دعم القضیة الفلسطینیة العادلة "والذي یعتبر ركیزة أساسیة من ركائز السیاسة الخارجیة الكویتية".

وقال "الصباح"، إن 120 غارة شنتھا 52 طائرة من طائرات الاحتلال الإسرائیلي خلال 25 دقیقة فقط روع فیھا الآمنون واستشھد فیھا الأبریاء دمرت البنى التحتیة وقصفت دور العبادة والمساكن والمنازل والمدارس ومقرات وسائل الإعلام وغیرھا.

وذكر أن ھذا العدوان استمر من قوات الاحتلال الإسرائیلي 11 یومًا وأسفر عن 277 شھیدًا فلسطینیًا بینھم 70 طفلا و40 سیدة و15 مسنًا وإصابة أكثر من 8000 شخص وتدمیر أكثر من 1500 شقة سكنیة و50 مدرسة وتھجیر أكثر من 75 ألف عائلة.

- جرائم متعددة قامت بها قووات الاحتلال الإسرئيلي

ولفت وزير الخراجي الكويتي،  إلى أن ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائیلي "بقوتھا المارقة وسلطتھا المستھترة وعقلیتھا العدوانیة من عملیات وحشیة ضد الأشقاء الفلسطینیین في القدس وقطاع غزة،  قتلت البشر ودمرت الحجر وحرقت النبات والأشجار غیر آبھة بصراخ الأطفال وأنین النساء الثكلى العاجزات متنمرة على صدور أبناء الشعب الفلسطیني العاریة وإرادتھم في حفظ حقوقھم المشروعة.

وأوضح وزیر الخارجیة الكويتي، أنه یضاف إلى ذلك جرائم التھجیر القسریة التي قامت بھا قوات الاحتلال الإسرائیلي للأسر الفلسطینیة في حي الشیخ جراح وغیرھا من المناطق في فلسطین المحتلة بھدف إجراء تغییر دیمغرافي لھذه المدینة وتھویدھا.

وذكر أن الجرائم الشنیعة التي ترتكبھا قوات الاحتلال الاسرائیلي ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانیة حیث استدعت تحركًا إقلیمیًا ودولیا مكثفًا.

 وأشار إلى مباشرة دولة الكویت اتصالاتھا ولقاءاتھا على المستوى الثنائي مع الدول الشقیقة والصدیقة لوقف تلك الاعتداءات الاسرائیلیة ومساھمتھا ومشاركتھا في كافة المحافل الاقلیمیة والدولیة لاسیما اجتماع مجلس جامعة الدول العربیة الطارئ على مستوى وزراء الخارجیة والاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجیة منظمة التعاون الإسلامي.

وأضاف أن دولة الكویت شاركت في الجلسة الطارئة لمجلس الأمن والجلسة الخاصة للجمعیة العامة للأمم المتحدة من أجل ممارسة الضغط ودعم المساعي الإقلیمیة والدولیة لوقف العدوان الإسرائیلي ووضع حد لھذه الاعتداءات الاسرائیلیة وانتھاكاتھا الجسیمة للقانون الإنساني الدولي وضمان عدم تكرارھا بتوفیر حمایة دولیة للشعب الفلسطیني والعمل على استئناف العملیة السیاسیة وفقا للمرجعیات الدولیة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومبادرة السلام العربیة.

- ترحيب بوقف إطلاق النار 

ولفت وزير الخارجية اليكويت، إلى ترحیب دولة الكویت باتفاق وقف إطلاق النار في غزة، وإشادتھا بالجھود العربیة والدولیة في ھذا الصدد، مؤكدة بأن ذلك الاتفاق یعد خطوة نحو حقن دماء الأشقاء الفلسطینیین وإنھاء العنف الذي تتحمل مسؤولیته سلطات الاحتلال الإسرائیلیة وإن تحقیق سلام واستقرار دائمین في المنطقة یتطلب تضافر الجھود الدولیة لاستئناف عملیة السلام في الشرق الأوسط.

ونوه بنجاح الضغوطات التي مارسھا المجتمع الدولي في دفع مجلس الأمن لتحمل مسؤولیاته وإخراجه من حالة "الشلل" تجاه القضیة الفلسطینیة، حیث أصدر المجلس یوم السبت الماضي، بیانًا صحفیًا رحب من خلاله بإعلان وقف إطلاق النار وجھود الوساطة الإقلیمیة والدولیة التي ساعدت على التوصل إلى الاتفاق وضرورة دعم المساعدات الإنسانیة للسكان المدنیین الفلسطینیین.